الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حقوق السجين فى الإسلام على رأس القضايا




أعلنت رابطة الجامعات الإسلامية عن انعقاد الدورة العشرين، أن مؤتمر مجمع الفقه الإسلامى الدولى الذى ينعقد بالعاصمة الجزائرية فى الفترة من 13 – 20 سبتمبر الجاري، حيث تتصدر قضية حقوق المسجون فى الفقه اجندة المؤتمر ، فيما اختير الدكتور جعفر عبد السلام – الأمين العام للرابطة- مقرراً لموضوع حقوق المسجون فى الفقه الإسلامى.
 
وقال الدكتور جعفر إنه سوف يقوم بعرض مختلف البحوث التى وردت إلى المجمع من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، أمام علماء المجمع، لكى يتم مناقشتها وإصدار التوصيات والقرارات التى تلتزم بها الدول الإسلامية.
 
 
أوضح من بين هذه البحوث: حقوق السجين فى الشريعة الإسلامية، السياسة الشرعية فى حقوق السجين دينياً وحقوقياً وإنسانياً فى النظام الإسلامي، حقوق السجناء فى الشريعة الإسلامية وتطبيقاتها فى أنظمة المملكة العربية السعودية.
 
 
ولفت جعفر إلى أن الأبحاث المقدمة للمؤتمر اتفقت على عدة أمور منها حق السجين فى ممارسة العبادة، وكذلك حقه فى التعليم والثقافة والنظافة، وحقه فى الصلات الأُسرية والطعام والشراب والكساء، وكذلك حقه فى العمل.
 
وبيَّن الدكتور جعفر أن بعضا من البحوث المقدمة للمؤتمر اهتمت بحقوق السجين بعد خروجه من السجن، كما اهتمت بعض البحوث بحق السجين أثناء الحبس الاحتياطي، كما ركزت بعض البحوث على اهتمام الشريعة الإسلامية بالعقوبات البدنية التى يكون من شأنها زجر المجرم بأثر فورى ينتهى سريعاً، ولا ترهقه لفترات طويلة بالعقوبات المقيدة للحرية.
 
 
كذلك اتفقت البحوث على أن حقوق السجين إنما تتصل بحقوق الإنسان التى كفلتها له الشريعة الإسلامية بأفضل مما كفله القانون الدولى المعاصر.
 
أيضاً تم التركيز فى معظم البحوث على الدعاية الاجتماعية والأدبية التى كفلتها الشريعة الإسلامية للمسجون، والتى تستهدف تأديب السجين وتهذيبه وعودته إلى المجتمع بشكل جيد، فضلاً عن استعراض آراء الفقهاء التى أجملت هذه الحقوق.