الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تركيا: طرد 58 صحفياً من مجموعة «إيبك» الإعلامية وحبس رئيس تحرير

تركيا: طرد 58 صحفياً من مجموعة «إيبك» الإعلامية وحبس رئيس تحرير
تركيا: طرد 58 صحفياً من مجموعة «إيبك» الإعلامية وحبس رئيس تحرير




أنقرة – وكالات الأنباء

كشفت صحيفة توداى زمان التركية أمس أن حكومة حزب العدالة والتنمية التركى طردت عشرات الصحفيين من إحدى أكبر المؤسسات الصحفية المعارضة فى تركيا، بعد أيام قليلة من فصل عدد من رءوساء التحرير بها.
فى الوقت ذاته نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم الرئيس التركى أمس أن البلاد قد تجرى استفتاء على تعديل الدستور لتطبيق نظام يمنح الرئيس سلطات تنفيذية، وأن المناقشات بشأن الأمر ستزيد فى الفترة المقبلة.. وجاءت تصريحات المتحدث، إبراهيم كالين، بعد ثلاثة أيام من استعادة حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته البرلمانية. وقال كالين للصحفيين: «لا يمكن مناقشة قضية مثل النظام الرئاسى دون الشعب. إذا كانت الآلية تتطلب استفتاء فسنجرى استفتاء».
فيما ذكرت وكالة جيهان ان الإدارة الجديدة التى فرضتها إحدى المحاكم للوصاية على مجموعة «كوزا-إيبك» الإعلامية، طردت مساء أمس الأول 58 صحفياً من صحيفتى بوجون، وملّت، وقناتى بوجون تى في، وقنال ترك، وجميعها صحف وقنوات معارضة للرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته.. وأشارت الوكالة إلى أنه حكومة داود أوغلو تصعد عمليات طرد المعارضين فى الإعلام وأضافت إن المطرودين تلقوا من الإدارة المعينة، إخطاراً بلا تاريخ وبلا تاريخ، يعلمهم بإنهاء خدماتهم وفصلهم.. وأعلن كامل مامان المراسل بصحيفة بوجون عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى أنه تم تسريح 58 شخصًا من العمل. وقال: إنه لم يتم السماح لهم بالدخول إلى مبنى المجموعة.
وقد أحالت النيابة العامة فى مدينة أسطنبول كلاً من جوهرى جوفان رئيس تحرير مجلة «نقطة» ومدير النشر مراد تشابان إلى المحكمة بعد القبض عليهما بسبب غلاف المجلة الصادر هذا الأسبوع وتم جمع أعداد المجلة من الأسواق.