الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إسماعيل يطمئن على استعداد المحافظات لمواجهة الأمطار

إسماعيل يطمئن على استعداد المحافظات لمواجهة الأمطار
إسماعيل يطمئن على استعداد المحافظات لمواجهة الأمطار




كتب - حسن أبوخزيم


أجرى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اتصالاً هاتفياً بالمحافظين للاطمئنان على الموقف بتلك المحافظات ومدى توافر الاستعدادات اللازمة للتعامل مع هذا الأمر.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه وزير الإسكان بمتابعة توافر الإمكانيات اللازمة لتصريف المياه المتجمعة نتيجة لسقوط الأمطار بعدد من المحافظات التى تعرضت لأمطار غزيرة وسيول، وكذا العمل على تعزيز هذه الإمكانيات من خلال التنسيق مع المحافظات المجاورة، وفى هذا الصدد أشار وزير الإسكان إلى أنه تم الدفع بعدد 20 سيارة من محافظات القاهرة والجيزة والمنيا للمشاركة فى التعامل مع المياه المتجمعة فى محافظة البحيرة، بالإضافة إلى الاستعانة بمعدات وأدوات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة للتعامل مع هذا الموقف، فضلاً عن مساهمة سيارات شركات البترول فى الإسكندرية للتعامل مع هذا الموقف.
كما قام رئيس الوزراء بتوجيه وزير التنمية المحلية بمتابعة الموقف مع المحافظات أولاً بأول، والاتصال الدائم بالمحافظين والأجهزة التنفيذية بالمحافظات للتأكد من جاهزية شبكات صرف مياه الأمطار، والصرف الصحى للتعامل مع المياه المتجمعة فى بعض المناطق، وفى هذا الصدد تم التأكد من تواجد المحافظين والقيادات المعنية للتعامل الميدانى فى محافظاتهم.
كما قرر  رئيس الحكوم، تفويض المحافظين فى المحافظات التى تعرضت لسقوط أمطار غزيرة وسيول فى دراسة إمكانية منح إجازة للعاملين بالمصالح الحكومية وكذا طلاب المدارس، وذلك طبقاً لتقديرهم للأوضاع فى المناطق المتضررة.
وتم تكليف غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بالاتصال الدائم والمستمر مع غرف المتابعة الموجودة داخل المحافظات التى تعرضت لسقوط الأمطار الغزيرة للوقوف على الجهود المبذولة فى هذه المحافظات، وخاصة الإسكندرية والبحيرة وشمال سيناء للتعامل مع الموقف، وقد أفادت أنه جار إخلاء 100 مواطن من أهالى قرية عفونة بوادى النطرون التى حاصرتها المياه، وذلك بالتنسيق مع القوات المسلحة.
كما توجه رئيس الحكومة لوادى النطرون لتفقد الأوضاع.
من جانبها تقوم وزارة التضامن الاجتماعى بتوفير المواد الغذائية والبطاطين والخيم اللازمة للمتضررين من سقوط الأمطار الغزيرة والسيول فى بعض المحافظات، بالإضافة إلى حصر جميع  المتضررين والتلفيات الناتجة عن سقوط الامطار الغزيرة  لتعويضهم عن هذه الإضرار.
وعلى هامش اجتماع مجلس الوزراء أكد وزير الطيران أن الصندوق الأسود للطائرة الروسية سيتم تفريغه فى مصر.