الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

غسيل كلوى بشكل جديد




 
أكد الدكتور «صابر غنيم» وكيل وزارة الصحة للمؤسسات العلاجية غير الحكومية على تحديث جميع أجهزة الغسيل الكلوى بالمستشفيات بمواصفات جديدة للحفاظ على صحة مرضى الغسيل الكلوى.
 
 
وعن المواصفات الجديدة قال د. غنيم: يجب ألا تقل أعداد أجهزة الغسيل الكلوى بوحدة الغسيل عن 4 أجهزة وتزويدها بوسائل صحية للمياه والكهرباء والصرف الصحى وضرورة وجود استشارى باطنة تخصص كلى مسئول عن وحدة الغسيل الكلوى مع ضرورة مطابقة محطات المياه للمواصفات وتدريب الممرضات للعمل بمراكز الغسيل الكلوى على أعلى مستوى وأن يكون المركز أو المستشفى المتواجد بها وحدة الغسيل الكلوى مسجلة بالجمعية المصرية لأمراض الكلى على ألا تقل المساحة المخصصة لكل ماكينة عن 6 أمتار.
 
 
وأضاف: «تشمل المواصفات الجديدة أن يتواجد طبيب لكل 10 مرضى وممرضة لكل أربعة مرضى وضرورة عمل الفحوصات اللازمة للمرضى من الفحوص الفيروسية كل 3 أشهر ومطابقة السجلات الطبية للشروط الخاصة بالمرضى وضرورة حفظ الأدوية والمستلزمات فى درجة مناسبة مع التزام وحدة الغسيل الكلوى ببيانات عن المرضى وتشخيص الحالات ونسب الوفاة.
 
 
وأشار د. غنيم إلى إعطاء الوزارة مهلة 3 أشهر لجميع مراكز غسيل الكلى لضبط الشروط الجديدة وبعد انتهاء الفترة سيتم إعادة حملات على جميع مراكز الغسيل الكلوى وغلق المخالف لتلك الشروط وعدم إعادة الترخيص إلا بهذه الشروط الجديدة.
 
 
منظمة الأغذية والأدوية العالمية توصى بعدم وصف عقار «ريفاتيو» لأقل من 17 عاماً
أوصت منظمة الأغذية والدواء الأمريكية بعدم وصف عقار Revatio لأقل من سن 17 عاماً، لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم الشريانى الرئوى وارتفاع الضغط فى الأوعية الدموية.
 
 
وأشارت التوصية إلى أن تناول Revatio والتى تنتجه شركة فايزر بجرعات عالية تزيد من مخاطر الوفاة فى المرحلة العمرية الخاصة بالشباب، كما لم تتم الموافقة عليه لعلاج PAH وهو مرض ارتفاع الضغط فى الأوعية الدموية.