الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البلد غرقانه فى «شبر ميه» وقاويش: 6 مليارات لاستكمال البنية

البلد غرقانه فى «شبر ميه» وقاويش: 6 مليارات لاستكمال البنية
البلد غرقانه فى «شبر ميه» وقاويش: 6 مليارات لاستكمال البنية




كتب ـ محمد خضير

استعل الإعلامى خيرى رمضان برنامجه «ممكن» على قنان cbc أمس الاول قائلا: إن الإعلام يواجه أزمة حقيقية فى الحصول على المعلومات، كما هو الحال الآن بخصوص سقوط الطائرة الروسية وكى نقوم بواجبنا نقوم بالاجتهاد ونكون معرضين للخطأ، ونرجو من المسئولين أن يردوا على اتصالاتنا والأسئلة التى نبحث لها عن إجابات.
وأكد خيرى أن الإعلام والإعلاميين يعملون لصالح الوطن والمواطن كسلاح مهم، ويجب الحفاظ عليه وتسهيل مهمته.
وأضاف إن الإعلام المصرى يعمل فى ظروف صعبة للغاية، ومستهدف من كل الاتجاهات على رأسها الإخوان، مؤكدًا أن ضرب الإعلام المصرى يصب فى صالح إعلام سلبى ضد مصلحة البلاد.
وأشار إلى أن الإعلام يحتاج إلى ضوابط قانونية، وقوانين منظمة لأن هناك خللا وغيابا للقانون.  
وفى سياق آخر انتقد  رمضان أداء المحليات فى محافظة الجيزة، بعد غرق شوارع مدينة الشيخ زايد فى 6 أكتوير فى المياه نتيجة سقوط الأمطار لمدة نصف ساعة، أمس الأول الأربعاء.
وقال إن بلاعات مصر مسدودة، القصة مش إسكندرية أو البحيرة، إحنا بنغرق فى شبر ماية وبلد بتغرق فى شبر ماية عايز تجتاز أزمات كبيرة إزاي؟، فين المحافظين؟».
وأرجع السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء، غرق مدينة الإسكندرية فى الأمطار إلى نقص البنية التحتية فى مجال الصرف الصحى ومخرات الأمطار.
وقال قلويش: إنه تم رفع الاستعدادات داخل مستشفيات المدنية، مضيفا إن المحافظة كانت أكثر كفاءة فى التعامل مع أزمة الأمطار عن المرة السابقة فى 25 أكتوبر الماضي.
وأوضح قاويش، خلال مداخلة هاتفية أن هناك مشكلة فى البنية الأساسية بالإسكندرية، ولفت  إلى أن هناك 6 مليارات جنيه خصصتها الحكومة فى موازنة الدولة للعام الجديد لاستكمال البنية الأساسية فى المحافظات  حتى تستوعب الكثافة السكانية.           
وفى سياق آخر كشف أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين، إننا نستورد نحو 60% من احتياجات السوق المحلية، ولو وجدت البدائل بتأكيد سنفضلها.
وأضاف شيحة، خلال لقائه  بالبرنامج إننا نستورد المواد الخام لمساعدة المصانع على تحويلها لمنتجات، مشيرًا إلى أننا نلجأ حاليا لاستيراد القطن من اليونان وبنجلاديش وهذا أمر مؤسف.
وقالت الدكتورة شيرين الشواربي، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن السوق المصرية لا تسمح بالتنافسية، مطالبة بحماية الصناعات التى لها قيمة مضافة عالية.
وأضافت الشواربى: «ليس من مصلحتنا وقف استيراد أى سلعة، ويمكن لمختلف الدول أن تعاملنا بالمثل وتمنع استيراد منتجاتنا».
واشارت  الى ان المواطن المصرى يتحمل ضغوطا أكبر بكثير من استطاعته، وعندما يسافر لأى دولة يقوم بعمليات شرائية كثيرة، وكثيراً من الدول الغنية لا تعيش مثل هذه الضغوط،لأن ليس لديهم نفس ثقافة المواطن المصرى الشرائية.
وأوضحت إن السوق المصرية ليست سوقا تنافسية وتتعرض للكثير من الممارسات الاحتكارية، وعلى الحكومة التدخل لضبط السوق ومتابعة التاجر والمصنع وتنظيم علاقتهما مع المستهلك المصري، منوهة بأن حماية المستهلك يجب أن تأتى فى المرتبة الأولى فى أولويات الدولة.
وأكدت أنه يوجد بعض المصنعين يقومون باستيراد قطع وتجميعها فى مصر لتنجنب الضرائب على المنتجات المستوردة، وبيعها على أنها صناعة مصرية بقيمة عالية فى السوق المصرية.
وأوضحت أنه عندما نقول إن السوق المصرية جاذبة للاستثمار، فهذا يرجع لأن معدلات الربحية عالية جدًا عن أى سوق أخرى.