السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا ترد على بريطانيا بزيادة عدد طائراتها إلى شرم الشيخ

روسيا ترد على بريطانيا بزيادة عدد طائراتها إلى شرم الشيخ
روسيا ترد على بريطانيا بزيادة عدد طائراتها إلى شرم الشيخ




كتب- أحمد سند

 
أكد الكرملين أن المعلومات عن تحطم الطائرة الروسية فى سيناء بمصر، ليست إلا تكهنات.
وردا على تكهنات بريطانيا بأن الطائرة الروسية تحطمت بسبب زرع عبوة ناسفة داخلها، قال ديمترى بيسكوف المتحدث الصحفى للرئاسة الروسية إن وضع الفرضيات حول أسباب تحطم الطائرة المنكوبة فى سيناء هو من اختصاص جهة التحقيق، لافتا إلى أن كل شىء غير ذلك يعتبر معلومات غير مؤكدة.
وأضاف: «لقد سبق وأن تحدثنا حول ذلك ونكرر مرة أخرى ونقول إن التحقيق وحده يمكنه وضع الفرضيات بالروايات حول أسباب الحادث، وأردف قائلا: «نحن لم نسمع حتى الآن أية تصريحات من جهة التحقيق بهذا الشأن، وأن جميع الفرضيات الأخرى تعد من قبيل المعلومات غير المؤكدة».
ومن جانبه أعلن ممثل التحقيق الروسية أن السلطات المصرية وسعت من نطاق البحث فى موقع تحطم الطائرة، مما أتاح الفرصة للعثور على وثائق ومواد ذات أهمية للتحقيق الجنائى، وستتم دراستها بمشاركة ممثلى السلطات المصرية.
كما نفى المتحدث باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للنقل الجوى «روس أفيساتا» سيرجى ايزفولسكى، وجود أية خطط فى الوقت الراهن لوقف الرحلات الجوية من روسيا إلى شرم الشيخ.
وأضاف: أنه بغض النظر عن التكهنات التى تقدمها وسائل الإعلام بشأن تحطم الطائرة الروسية فى سيناء، فإن رحلات شركات الطيران الروسية إلى شرم الشيخ مستمرة فى الوقت الراهن وتجرى حسب المواعيد ولا توجد خطط لأى تغيير.
يأتى ذلك فيما قررت شركة طيران كوجاليمافيا الروسية توقيف كل أسطول طائراتها ايرباص ايه 321 وذلك لحين إجراء مزيد من الفحوصات وضمان سلامتها.
كما أكد وزير الطيران المدنى الطيار حسام كمال أن جميع المطارات المصرية تطبق المعايير الدولية فى التأمين والسلامة وتخضع لمراجعات دورية من سلطة الطيران المدنى المصرى وهيئات التفتيش الدولية. وأوضح الوزير أنه بخصوص ما تداول عن فرضية اسقاط الطائرة الروسية عن طريق تفجير داخلى فإن لجنة التحقيق لم يظهر لديها حتى الآن أى شواهد أو بيانات تؤكد هذه الفرضية، مؤكدا أن مصر تحرص على دقة وسلامة التحقيق فى الحادث، بما يضمن ظهور الحقائق للعالم حرصا على سلامة وأمن الطيران بوجه عام.