الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

السيول تغرق المنصورة وكفر الشيخ.. وانهيار 10 عقارات فى الإسكندرية

السيول تغرق المنصورة وكفر الشيخ.. وانهيار 10 عقارات فى الإسكندرية
السيول تغرق المنصورة وكفر الشيخ.. وانهيار 10 عقارات فى الإسكندرية




كتبت- نيفين صبرى وسامى عبد الرحمن - وحسن أبوخزيم والمحافظات

 

تعرضت محافظات الدقهلية وكفر الشيخ وشمال ووسط سيناء إلى أمطار رعدية، وسيول، ما أدى إلى غرق الطرق الرئيسية وتعطل حركة المرور، وتكدس المياه، وتحول الشوارع الفرعية إلى برك من الوحل والطين.
كما تأثرت حركة الصيد فى بحيرة البرلس، وتوقفت حركة المراكب نظرًا لارتفاع الأمواج فى البحر المتوسط، وتحولت قرى محافظة كفر الشيخ إلى برك من الطين ، كما شهدت مدينة فوه المطلة على نهر النيل فرع رشيد غرق معظم شوارعها بمياه الأمطار، وتم الاستعانة بسيارات الحماية المدنية للسيطرة على الموقف ورفع وسحب المياه من الشوارع.
كما تسببت موجة الطقس السيئ التى شهدتها محافظة الإسكندرية إلى انهيارات جزئية بـ 10 عقارات فى مناطق متفرقة من المدينة. ما أسفر عن وفاة سيدة وإصابة آخر وحدوث تلفيات بعدد من السيارات، بينما أمرت غرفة عمليات المحافظة بإخلاء المنازل من السكان لحين العرض على لجان مختصة.
وقال حمدى عكاشة رئيس شركة كهرباء الإسكندرية إنه تم فصل الكهرباء عن 6 مناطق بالمحافظة لحين الانتهاء من شفط المياه من الأماكن القريبة من غرف الكهرباء بالشوارع الرئيسية والميادين العامة.
واستمرارًا لمسلسل تهديدات الثروة الزراعية بمنطقة وادى النطرون ، تعرض نحو 1850 عاملًا بمشروع الدواجن لكارثة تتمثل فى انهيار خطوط السولار، وهو ما تسبب فى محاصرة مساكنهم بالمياه والسولار المتسرب وتعرض بعض العمال لحالات اختناق. يأتى ذلك فيما شهدت حركة المترو حالة من الارتباك بعد فصل التيار الكهربائى عن 20 قطارا بمحطة حلوان. وقالت الكنيسة الأرثوذكسية إن مياه السيول التى هطلت على منطقة وادى النطرون أدت إلى تهدم 17 باكية من سور دير السيدة العذراء، بعدما وصل ارتفاع المياه إلى متر ونصف المتر داخل الكنيسة الأثرية وإلى ثلاثة أمتار فى أروقة الدير.
ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية فى تقرير قدمه إلى رئيس الوزراء أن هناك موجة جديدة من عدم الاستقرار تبدأ على شمال مصر خاصة المناطق الشرقية وأن الفرصة مهيأة لسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق وتمتد إلى معظم الساحل الشمالى والدلتا.
تفاصيل صـ 10