الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اتحاد الغرف الأوروبية يكشف عن 7 مشاريع جديدة باستثمارات 24 مليون يورو




 
بحضور أسامة صالح وزير الاستثمار ود.أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، وفى خطوة عملية لجذب الاستثمارات والتكنولوجيا وتنمية الصادرات، ينظم اتحاد الغرف الأوروبية مساء الأحد لقاء يجمع سفراء دول الاتحاد الأوروبى السبعة وعشرين وهيئاتهم التمويلية، والغرف التجارية المشتركة المصرية الأوروبية وقيادات الشركات الأوروبية العاملة فى مصر والمصرية المتعاملة مع أوروبا.
 
أكد حازم حسن رئيس الاتحاد، والذى أوضح أن هذا اللقاء يأتى فى إطار برنامج الاتحاد لتوفير جميع الامكانيات المتاحة للاقتصاد المصرى ليعود إلى معدلات نموه السابقة خالقًا لفرص عمل لأبناء مصر فى وطنهم.
 
وأوضح أن هدف اللقاء هو وضع خطة عمل للتنمية، وفتح قنوات اتصال بين الشركات فى جانبى البحر الأبيض لخلق شراكات استثمارية وتجارية، إلى جانب تعظيم الاستفادة من المنح والآليات التمويلية الميسرة المتوافرة لمنطقة البحر الأبيض التى تتجاوز 22 مليار يورو.
 
وأضاف د.نادر رياض الذى سيتسلم رئاسة الاتحاد أثناء اللقاء إن برنامج عمل الاتحاد للسنة المقبلة يتضمن العديد من الأنشطة الجاذبة للاستثمار والتنمية للصادرات والمحدثة لقطاعات الصناعة والخدمات، حيث يشمل العديد من الأنشطة فى مصر وفى دول الاتحاد الأوروبى من مشاركة فى معارض ومؤتمرات دولية والربط بين الشركات المصرية والأوروبية بهدف التصنيع المشترك لحل مشاكل المصدرين المصريين وفتح أسواق الاتحاد الأوروبى للمنتجات المصرية.
 
وأضاف د.رياض: إن ذلك سيكون استكمالاً لما تم فى السنة الماضية من خلال «EUInvest ـ   in ـ Med» والتجارة والسياحة والنقل والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة الجديدة والمتجددة.
 
وصرح د.علاء عز أمين عام الاتحاد بأن الاتحاد قد تمكن من الحصول على خمس منح من الاتحاد الأوروبى لتمويل مشاريع تدعم القطاعات الإنتاجية على قطاعات الصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب منحة من برنامج تمبس لدعم قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة ونتحة أخرى من برنامج أوراسمس مندس لتقديم منح للدراسات العليا للعاملين بالقطاعات الإنتاجية، وأوضح بأن جملة تلك المشروعات الجديدة تتجاوز 24 مليون يورو.
 
وأوضح حازم حسن أن الاتحاد الذى يجمع الغرف المصرية الأوروبية السبعة وعشرين يعتبر قفزة كبيرة فى تاريخ العلاقات الاقتصادية المصرية الأوروبية.