الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى : أمريكا وعدتنا شفوياً بتقديم 450 مليون دولار منحة لمصر لدعم الموازنة




 
 أعلن الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى أن هناك وعودًا دولية لتقديم قروض ميسرة لمصر بقيمة 10 مليارات دولار من خمس دول هى أمريكا والسعودية والكويت والإمارات وقطر.
 
أشار الوزير خلال مؤتمر صحفى عقد مساء أمس الأول بمناسبة توجهه إلى إيطاليا مع الوفد الحكومى المرافق للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية إلى أنه تم الاتفاق مع أمريكا «شفويا».. على قيام الدولة الامريكية بمنح مصر منحة بقيمة 450 مليون دولار يتم استخدامها فى دعم الموازنة العامة للدولة وميزان المدفوعات فى صورة تحويلات نقدية مباشرة.. موضحا ان أمريكا طرحت أيضا على مصر مبادلة ديون بقيمة 650 مليون دولار.. ولكن الحكومة المصرية طالبت بأن يكون المبلغ اسقاطًا للدين وليست مبادلة له.
 
اوضح أشرف العربى أن الوديعة القطرية البالغ قيمتها 2 مليار دولار تم توفير منها حتى الآن نصف مليار دولار.. وتم الاتفاق على توفير باقى المبلغ من خلال 3 أقساط شهرية متساوية ومتتالية بدءا من 30/9 القسط الأول و30/10 القسط الثانى و30/11 القسط الأخير.
 
أوضح ان هناك وفدًا من صندوق النقد الدولى سيزور البلاد الأسبوعين المقبلين للتفاوض حول برنامج الاصلاح الاقتصادى المتكامل لإصلاح المشاكل الهيكلية والواجب أن تتبعه مصر للحصول على قرض الصندوق.. حيث تشمل أهم تلك الاصلاحات العمل على مواجهة  عجز الميزان التجارى لمصر البالغ 32 مليارا نتيجة زيادة قيمة الواردات مقارنة بالصادرات المصرية.. إلى جانب المطالبة بتوفير فرص عمل جديدة خاصة مع ارتفاع نسبة البطالة إلى 12.6%حيث بلغ عدد العاطلين 3.4 مليون عاطل مقابل 3.1 مليون عاطل العام الماضى.
 
اشار العربى إلى أن هناك نحو 134 مليار جنيه تمثل ربع قيمة موازنة الدولة توجه كأقساط وفوائد للديون.
 
أعلن أشرف العربى انه تمت الخطوات التنفيذية لرفع أسعار الطاقة بالنسبة للمشروعات الكثيفة الاستخدام للطاقة بنسبة 28%.. مع مطالبة المصانع بعدم رفع مستوى أسعار منتجاتهم وتحميل تلك الزيادة من الأرباح المحققة لهم.
 
وحول أهم أهداف زيارة الرئيس مرسى إلى إيطاليا أوضح وزير التعاون الدولى والتخطيط انها تستهدف تدعيم محفظة التعاون الدولى حيث تعد إيطاليا أهم شريك لمصر وتعد أول دولة أوروبية يزورها  الرئيس المصرى المنتخب مما تعكس قوة العلاقات بين البلدين خاصة بعد الانتهاء من برنامج مبادلة المديونية المصرية لإيطاليا والبالغة 350 مليون دولار وتمت مبادلة آخر شريحة بقيمة 100 مليون دولار مؤخرا.