الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان يستعد لمصادرة صحيفة «زمانى»

أردوغان يستعد لمصادرة صحيفة «زمانى»
أردوغان يستعد لمصادرة صحيفة «زمانى»




أنقرة – باريس – وكالات الأنباء

كشفت صحيفة توداى زمان المعارضة أن أردوغان يخطط لمصادرة قناة “سامان يولو” وصحيفة “زمانى” الأكثر مبيعًا فى تركيا.
وأضافت الصحيفة أن الرئيس التركى بعد فوز حزب العدالة والتنمية بالأغلبية البرلمانية التى تمكنها من تشكيل الحكومة فى الانتخابات المبكرة  سيصدر هذه المرة تعليمات وأوامر بمصادرة قناة سامان يولو وصحيفة زمان؛ آخر حصنين من حصون الإعلام الحر فى تركيا- بحسب الصحيفة.
وتوقعت الصحيفة أنه سيأتى الدور عقب ذلك على الصحف ذات التوجه اليسارى فى البلاد مثل صحيفتى “جمهوريت” و”سوزجو”.
وكان أردوغان قد أمر بمصادرة قناتى “بوجون” إحدى أكثر القنوات الإخبارية مشاهدة فى تركيا و”قنال تُرك” وصحيفتى “بوجون” و”ميلّت” التابعتين لمجموعة “كوزا- إيبك” القابضة قبل انتخابات 1 نوفمبر الجارى.
فى غضون ذلك، اشارت صحيفة «لوموند» الفرنسية، فى عددها الصادر أمس إلى أن أردوغان «سيملى شروطه على الاتحاد الأوروبى بشأن تدفق اللاجئين على أوروبا.
وأضافت الصحيفة أن الأوروبيين سيعقدون خلال الأيام المقبلة عدداً من اللقاءات المتعلقة بقضية اللاجئين «وهم يعرفون أن التفاوض مع تركيا فى هذا الشأن لابد أن يكون أحد أولوياتهم»، مشيرة إلى أنه يتعين منح تركيا الموارد اللازمة حتى تعمل على استقرار الوضع «وهو ما لا تفعله اليوم»، مؤكدة أن المفاوضات ستكون صعبة».
على تطورات أزمة اللاجئين فى أوروبا، م إلى استمرار العجز الأوروبى عن التعامل مع الأزمة.
وقالت الصحيفة إن «أوروبا تواجه منذ مطلع العام تدفقاً للاجئين لم تشهد مثيلاً لحجمه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، ولا تزال أوروبا عاجزة عن التعامل مع هذه الأزمة».