الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بيع بنك المصرف المتحد شائعة والعقدة يوافق على تقييم سوسيتيه




 
تلقى بنك «سوسيتيه جنرال –مصر» مساء أمس الأول موافقة رسمية من البنك «المركزى» بشأن إمكانية بدء بنك «قطر الوطنى» الراغب فى شراء حصة حاكمة بالبنك عملية الفحص الفنى النافى للجهالة تمهيداً لتقديم عرض شراء، وكان بنك قطر الوطنى قد أعلن قبل أيام رغبته فى الاستحواذ على 77.17% من البنك الأهلى سوسيتيه جنرال – مصر.
 
وتعود صفقة بيع سوسيتيه جنرال بشكل أساسى إلى مشكلات مزمنة يعانى منها البنك الأم فى فرنسا نتيجة أزمة الديون التى يتعرض لها، إضافة إلى تراجع أرباحه بشكل كبير، وقد دفعت المشكلات البنك إلى انتهاج أسلوب بيع وحداته فى الخارج من أجل توفير سيولة مناسبة لتقوية مركزه المالى وتدعيم قدرته على مواجهة الأزمة.
 
وقد شهدت أرباح البنك الفرنسى أكبر تراجع بلغ 42% وذلك خلال الربع الثانى من العام متأثرا بخفض قيمة أصول فى وحدته الأمريكية للصناديق تى. سى. دبليو وروسبنك الروسى التابع له.
 
فى سياق متصل أكد محمد عشماوى، رئيس مجلس إدارة «المصرف المتحد»، أنه لم يتم طرح أى استراتيجية لتغيير نظام ملكية المصرف المتحد أو مشاركة مستثمر فى ملكيته وذلك على عكس ما تداولته بعض الصحف فى الفترة الأخيرة، وأشار عشماوى إلى أن نمو المصرف المتحد وتعظيم حصته السوقية والتى تتناسب مع امكانياته التقنية والفنية هو التحدى الأكبر الذى يواجه المصرف فى الوقت الراهن.
 
ويقوم مجلس إدارة «المصرف المتحد» بتطبيق خطة واستراتيجية طموحة لتدعيم أعمال البنك فى الفترة المقبلة وقد قفزت محفظة قروض المصرف المتحد إلى 4 مليارات جنيه مقابل حوالى 2.9 مليار جنيه نهاية العام الماضى بزيادة حوالى 1.1 مليار جنيه، وأكد عشماوى أن البنك يستهدف إضافة مليارى جنيه لمحفظة قروضه بنهاية العام الجارى لتصل إلى 6 مليارات جنيه خلال التوسع فى تمويل جميع القطاعات وعلى رأسها المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
 وأشار عشماوى إلى أن محفظة الديون المتعثرة بالبنك انخفضت إلى 3.8 مليار جنيه من إجمالى 8 مليارات جنيه قبل عملية الدمج، لافتاً إلى أن مصرفه يستهدف التخلص من هذه المحفظة خلال العامين المقبلين وكشف عشماوى عن استهداف البنك زيادة محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال هذا العام إلى 350 مليون جنيه مقابل 175 مليون جنيه حالياً بزيادة 50%.