الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكنيسة الأرثوذكسية: أضرار جسيمة بدير وادى النطرون جراء موجة السيول

الكنيسة الأرثوذكسية: أضرار جسيمة بدير وادى النطرون جراء موجة السيول
الكنيسة الأرثوذكسية: أضرار جسيمة بدير وادى النطرون جراء موجة السيول




ذكرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن موجة الأمطار الغزيرة والسيول التى ضربت محافظة البحيرة أثرت سلبيا على دير وادى النطرون.
وأضافت الكنيسة إن قبة المخزن الملحق بالكنيسة الأثرية انهارت، كما تلفت مساحات كبيرة من زراعات الدير، بالإضافة إلى تضرر عدد كبير من «قلالى الرهبان» والأسوار الداخلية بالدير بشكل يتطلب إعادة بنائها من جديد.. وأوضحت الكنيسة أن البنية التحتية للدير أصابها ضرر بالغ، حيث تلفت أجزاء كبيرة من شبكتى الكهرباء والصرف الصحى بشكل يحتاج لتأسيسهما من جديد.
وأشار البيان إلى أن الرهبان نجحوا فى إنقاذ زملائهم الرهبان الذين حاصرتهم المياه داخل بعض القلالى، كما بذلوا جهودا مضنية فى شفط المياه بالإمكانيات المتاحة لهم، والتى لم تنجح سوى فى شفط المياه من الكنيسة الأثرية، بينما مازالت أروقة الدير والطرق الداخلية به ممتلئة بالمياه التى تراكمت على شكل برك تعوق الحركة يبلغ عمق المياه بها نحو متر ونصف المتر .. موضحا أن شفط تلك المياه يتطلب معدات وإمكانيات أكبر من تلك الموجودة بالدير.
وأكد البيان أن السور الأثرى والمكتبة ومزار البابا الراحل شنودة الثالث لم يصبها أى ضرر من المياه، بينما تلفت المزارع السمكية بالكامل ومزارع الدواجن والمواشى ومنطقة العمال، مع أضرار جسيمة بكنيسة العمال.