الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سفير كوسوفا بالقاهرة: نأمل دعم مصر بثقلها الإسلامى والعربى لطلبنا الانضمام لليونسكو

سفير كوسوفا بالقاهرة:  نأمل دعم مصر بثقلها الإسلامى والعربى لطلبنا الانضمام لليونسكو
سفير كوسوفا بالقاهرة: نأمل دعم مصر بثقلها الإسلامى والعربى لطلبنا الانضمام لليونسكو




أعرب الدكتور بكر إسماعيل سفير كوسوفا بالقاهرة عن أمله فى دعم مصر بما تمثله من ثقل على الصعيدين الإسلامى والعربى لطلب بلاده الانضمام إلى منظمة اليونسكو، وذلك خلال التصويت الذى سيتم غدا  الاثنين بمقر المنظمة بباريس خلال اجتماع المؤتمر العام للمنظمة الدولية.
وقال سفير كوسوفا بالقاهرة «إن مساندة مصر بلد الأزهر الشريف وقبلة العلم والعلماء وراعية الثقافة لجهود بلاده بالحصول على عضوية اليونسكو، سيكون له الأثر الكبير فى حشد الدعم لطلب العضوية من مختلف دول العالم، خاصة فى قارتى أفريقيا وآسيا والدول الإسلامية بما تمثله مصر من سمعة طيبة وثقل سياسى وحضارى وثقافى ولعلاقاتها المتميزة مع مختلف دول العالم».
ووصف انضمام كوسوفا إلى اليونسكو بالأمر الحيوى والمهم والمثمر للشعب الكوسوفى للاستفادة من الخدمات التنموية والتعليمية والثقافية والعلمية والتربوية، التى تقدمها المنظمة الدولية، وللمساهمة فى ترميم أكثر من 300 مسجد تعرض للتدمير بالكامل من إجمالى 600 مسجد أثرى بحاجة للحفاظ عليها وعلى تراث حضارى وإسلامى بمختلف محافظات كوسوفا.
وأوضح إسماعيل أن المسلمين السنة يمثلون فى كوسوفا أكثر من 97% من عدد السكان البالغ 2.5 مليون نسمة، ويأتى المصريون ضمن القوميات الأخرى بكوسوفا، التى يشكل الألبان نسبة 95% من السكان، مبينا حاجة بلاده لمشروعات تعليمية للشباب من اليونسكو، حيث أن 52% من تعداد السكان تحت سن 19 سنة.
كما كشف عن أن الممثلين الرسميين عن الطوائف الدينية من المسلمين والكاثوليك والصوفيين والبروتستانت واليهود فى كوسوفا أكدوا دعمهم الكامل لانضمام كوسوفا إلى اليونسكو فى خطاب تم إرساله إلى إيرينا بوكوفا المدير العام لمنظمة اليونسكو فى إطار روح التسامح والتعايش التى تمر بها كوسوفا كبلد إسلامى.