الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

اتصالات بين القوى السياسية لتشكيل تحالفات ما قبل انعقاد المجلس

اتصالات بين القوى السياسية لتشكيل تحالفات ما قبل انعقاد المجلس
اتصالات بين القوى السياسية لتشكيل تحالفات ما قبل انعقاد المجلس




كتبت - فريدة محمد

تجرى الأمانة العامة لمجلس النواب تجربة على التصويت الإلكترونى فى القاعة الرئيسة للمجلس اليوم، بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والمهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن الشركة المنفذة لنظام التصويت.
وقال خالد الصدر الأمين العام لمجلس النواب إن الشركة المنفذة ستقوم بشرح واف لإمكانيات القاعة بعد تجهيزها بأدوات التصويت الإلكتروني، وسيتم الرد على جميع استفسارات الإعلاميين حول نظام التصويت الجديد.. وأشار الصدر إلى أن الجلسة الإجرائية الأولى التى سيتم فيها انتخاب رئيس المجلس والوكيلين ستتم عبر الصناديق الزجاجية منعاً لأى لبس فى عملية التصويت.
فيما تشهد الساحة السياسية مفاوضات بين النواب أحزاب و قوى السياسية حول تشكيل تحالفات سياسية ، وتستهدف التحالفات الاتفاق حول رئيس المجلس القادم ، وكذلك تشكيل المجلس من حيث رئيسه و والوكيلين و رئاسة اللجان الخاصة به.
 ويأتى ذلك استعدادا لإدارة البرلمان وتشكيل اللجان النوعية والمواقع الهيكلية المختلفة، وتقوم نواب وقوى سياسية ومستقلين  بتحركات عملية لتشكيل تحالف لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى ويضم التحالف  قائمة فى حب مصر وعدداً من المستقلين و القوى السياسية و الأحزاب.  
 وتشهد الساحة مشاورات بين أحزاب مستقبل وطن المصريين الأحرار و الوفد بخلاف عدد من المستقلين و نواب  المرحلة الأولى، بخلاف قائمة فى حب مصر التى ضمت هذه الأحزاب  واستمرت المشاورات بين الأحزاب و القوى السياسية للتوافق حول تصور لدور التكتل الجديد.
ويشهد الوفد خلافات حول الدخول فى هذه الائتلافات ما بين مؤيدين و معارضين ويرى الاتجاه الاول ضرورة مساندة الدولة المصرية ، بينما يرى الاتجاه الاخر ضرورة الوقوف فى صفوف المعارضة، أعلنت بعض قيادات  حزب الوفد، أنها  لن تدخل فى ائتلافات سياسية تحت قبة البرلمان لا مع قائمة فى «حب مصر» ولا مع أى أحزاب سياسية أخرى سواء المصريين الأحرار أو مستقبل وطن.