الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صلاح دياب وصهر مبارك وآخرون اشتروا 750 فداناً فى الصحراوى بـ225 ألف جنيه

صلاح دياب وصهر مبارك وآخرون اشتروا 750 فداناً فى الصحراوى بـ225 ألف جنيه
صلاح دياب وصهر مبارك وآخرون اشتروا 750 فداناً فى الصحراوى بـ225 ألف جنيه




كتب ـ سعد حسين ورمضان أحمد


فيما حددت  الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات القاهرة الثلاثاء المقبل لنظر الطعن على قرار التحفظ على أموال صلاح دياب مالك صحيفة المصرى اليوم ومحمود الجمال صهر الرئيس الاسبق مبارك وآخرين.
قال المستشار أحمد البحراوى المحامى العام الأول لنيابات الأموال العامة العليا: إن التحقيقات فى قضية الاستيلاء على أراضى الدولة المتهم فيها دياب والجمال، وآخرين توافرت فيها أدلة على قيام المتهمين بالاستيلاء على مساحات كبيرة من أراضى الدولة  بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى بأسعار لا تتناسب مع سعرها الحقيقى.
وأضاف المحامى العام الأول إن التحقيقات تضم عدداً كبيراً من رجال الأعمال ومسئولين فى الدولة أبرزهم صلاح دياب ومحمود الجمال ومحافظ الجيزة الأسبق فتحى سعد وأن المتهمين بلغ عددهم 17 رجل أعمال.
ولفت المحامى العام إلى أن قرار النائب العام بالتحفظ على أموال المتهمين هو اجراء احترازى جاء لوجود دلائل قوية على استيلائهم  على المال العام.
يذكر أن المتهمين حصلوا على مساحات شاسعة من الأراضى بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى من وزارة الزراعة بأسعار زهيدة، وقاموا  بتحويلها إلى منتجعات سياحية على نحو يمثل استيلاء على أراضى الدولة ومنع استخدامها فى الأغراض المخصصة من أجله وهو الاستصلاح والاستزراع وذلك بالتواطؤ مع مجلس إدارة هيئة التنمية والمشروعات الزراعية.
وأن «صلاح دياب» و«محمود الجمال» قاما بإنشاء شركة تدعى «صن ست هيلز للاستثمار» عام 1995 وحصلا بموجبها على 750 فدانا بطريق مصر/ إسكندرية الصحراوى، بموجب موافقة من مجلس إدارة هيئة التعمير والتنمية الزراعية بسعر 300 جنيه للفدان بغرض الاستصلاح والاستزراع.
وبلغ سعر الفدان وقت التعاقد معهما ما بين 5 و7 آلاف جنيه، فيما تبين أنهما لم يقوما بزراعتها وحولاها لمنتجعات سياحية وأهدرا الثروة من  المياه الجوفية لتلك الأراضى بإقامتهما بحيرات صناعية للمنتجعات وقاما ببيعها بأرقام باهظة تقدر قيمتها بمليارات الجنيهات.