الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

افتتاح القمة العالمية الرابعة للكتاب بمكتبة الإسكندرية

افتتاح القمة العالمية الرابعة للكتاب بمكتبة الإسكندرية
افتتاح القمة العالمية الرابعة للكتاب بمكتبة الإسكندرية




افتتح حلمى النمنم؛ وزير الثقافة، مساء اليوم، القمة العالمية الرابعة للكتاب، التى استضافتها مكتبة الإسكندرية تحت عنوان «الكتاب والقراءة والتكنولوجيا»، فى الفترة 6–7 نوفمبر 2015 بمدينة الإسكندرية والذى يتناول هذا العام أهم القضايا المتعلقة بالكتاب والقراءة، وكيف تطورت بشكل سريع فى هذا العصر الذى يتسم بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة، وتتناول القمة المحاور التالية: التكنولوجيا والمخطوطات، الكتب والتبادل الثقافي، الكتاب الإلكترونى فى مقابل الكتاب المطبوع، وأزمة الكتاب فى الدول النامية.
وشدد النمنم على أهمية الكتاب، مبينًا أنه ليس مجرد مادة ورقية، لكنه يمثل المعرفة والمعلومة والفكرة والخيال والحياة والحضارة والتقدم والإنسانية. ولفت إلى أن الكتاب يواجه مشكلة كبرى فى مصر والعالم العربى، وذلك بسبب تدنى مستويات القراءة، فهناك تقارير تشير إلى أن الإنسان المصرى والعربى يقرأ لمدة 7 دقائق فقط فى السنة.
ولفت إلى أن أحد التحديات التى تواجه القراءة فى مصر هى نوعية الكتب التى تنشر، فهناك تركيز على المواد الأدبية كدواوين الشعر والقصص، مع قلة النشر فى الفنون المعرفية الأخرى ومجالات البحث العلمى المختلفة. وقال إنه فى العام الماضى تم تسجيل 23 ألف عنوان جديد فى دار الكتب، معظمهم فى التخصصات الأدبية.  وتحدث النمنم عن أهمية دعم الحرية فى مجال البحث العلمى والأكاديمى وتسهيل البحث داخل الجامعات، حيث إن نسبة النشر فى المجالات العلمية لا تتناسب على الإطلاق مع العدد الضخم من الطلاب والباحثين والدارسين فى الجامعات المصرية.
وأكد النمنم على أن مصر تحتاج إلى زيادة عدد المؤسسات الثقافية فى المحليات والتوسع كمًا وكيفًا فى حركة النشر للتغلب على فكرة مركزية النشر فى القاهرة.    
وفى كلمته، قال الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن القمة العالمية للكتاب تُعقد لأول مرة فى أفريقيا والعالم العربي، بعد أن أطلقتها مكتبة الكونجرس فى عام 2012 لمناقشة الكتاب وكل ما يتعلق به من موضوعات، وعقدت فى واشنطن وسنغافورة وباريس خلال الأعوام 2012، 2013، 2014 على التوالى. وأكد سراج الدين على أهمية الكتاب فى كل صوره، سواء المطبوع أو الإلكتروني، كما شدد على أهمية دور المكتبيين فى العصر الحالى فى تنظيم الكم الهائل من المعرفة المتاح الآن بشكل رقمي.  
شارك فى افتتاح القمة كل من السيدة جنيفر نيكلسون؛ أمين عام الاتحاد الدولى لجمعيات المكتبات، الإفلا IFLA، والدكتور خالد الحلبي؛ رئيس الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات، أعلم AFLI، والسيد جون تسيبي؛ رئيس الاتحاد الإفريقى لجمعيات المكتبات والمعلومات الأفليا AfLIA، والدكتور رؤوف عبد الحفيظ هلال؛ رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب المصرية، مصر. واحتفلت مكتبة الإسكندرية فى بداية القمة بإطلاق الطبعة العربية الكاملة من مارك 21.