الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التموين: احتياطى البوتاجاز يكفى 3 أيام.. والقضاء على الأزمة قريبا




كتب ـ كريم صبحى ونشأت حمدى والمحافظات ـ محمد مبروك وعلا الحينى ومصطفى عرفة وجمالات الدمنهورى ونشوى أحمد ومحمد الشريف وحسن الكومى
 
 
 
 كشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين والتجارة الداخلية ان الاحتياطى الاستيراتيجى من البوتاجاز لايكفى الا لمدة ثلاثة ايام فقط.
 
 وتعهدت وزارة التموين بالقضاء على الازمة خلال الايام القليلة المقبلة خاصة ان وزارة البترول بدأت تدفع بكميات كبيرة من الاسطوانات حيث رفعت معدلات الضخ الى ما يقرب من 90% من احتياجات المحافظات الامر الذى سيعمل على اشباع السوق.
 
 وأكدت الوزارة ان ميناء الاسكندرية سيستقبل غدا ما يقرب من 7 الاف طن غاز صب ستساهم فى  انفراجة كبيرة فى الازمة الحالية.  ومن جانبه شدد المهندس ابو زيد محمد أبو زيد وزير التموين على مفتشى التموين بالوزارة بتنظيم حملات مفاجئة على محطات تعبئة البوتاجاز لمنع التلاعب فى اى كمية فضلا عن تشديد الرقابة على المستودعات  يأتى ذلك فى الوقت الذى كثفت فيه الاجهزة الرقابية بالوزارة حملاتها على مستودعات البوتاجاز ومحطات الوقود وذلك بالتعاون مع الادارة العامة لمباحث التموين  وتمكنت من مصادرة 90 الف لتر سولار وبنزين قبل بيعها فى السوق السوداء. وفى سياق متصل قرر المهندس مختار الحملاوى محافظ البحيرة احالة صاحبى محطتين لبيع المواد البترولية بالنوبارية الى النيابة العامة لقيامهم بالتصرف فى حصص المحطتين من البنزين والسولار التى تبلغ 109 آلاف لتر سولار وبنزين وبيعهم فى السوق السوداء.
 
وتمكنت مباحث تموين البحيرة من ضبط كل من عبدالحميد محمد زيدان صاحب محطة وقود سيارات بقرية عبدالعظيم أبوالعطا غرب النوبارية بإستلام الحصص الخاصه بالمحطة وحصه محطتين آخرين محولين على المحطة الخاصة به وتوقف المحطة عن العمل دون إخطار الجهات المختصة.
 
وفى محافظة اسوان شهدت محطات الوقود تكدساً لسيارات الأجرة والتاكسى والأتوبيسات السياحية وسيارات النقل الثقيل بسبب النقص الحاد فى كمية المعروض من السولار والبنزين 80 ، وأشار حسام العربى مدير عام التموين بأسوان إن هناك نسبة عجز كبيرة فى الموارد من المواد البترولية للمحافظة تصل إلى 72% بالنسبة للسولار و26% بالنسبة لبنزين 80، وكذا نحو55 % بالنسبة لبنزين 90، كما أن هناك عجزاً فى غاز الصب الوارد الخاص بتعبئة أسطوانات البوتاجاز بمحطة التعبئة بكوم أمبو.