الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قلق إسرائيلى من وصول صواريخ «كورية» لـ«طهران»




أعرب خبراء عسكريون عن قلقهم من العرض العسكرى الذى أجرته كوريا الشمالية مؤخراً، وتضمن استعراضاً لصاروخ بايلستى يصل مداه إلى نحو 6000 كم، حيث جرى هذا الاستعراض العسكرى برغم الحصار المتواصل على «بيونج يانج»، وقد تسبب هذا فى إثارة مخاوف إسرائيل من إمكانية وصول هذا الصاروخ إلى إيران فى ظل التعاون الوثيق بين الدولتين. وقد استعرضت بيونج يانج خلال الخطاب الأول للزعيم الكورى الشمالى الجديد خمسة صواريخ باليستية من بينها صاروخ «KM-08» الذى يمكنه الوصول لمسافات تزيد على 6000 كم.
 
ومن جانبه، قال «طل عنبر» رئيس مشروع الفضاء بمعهد فيشر: إن الصاروخ ظهر على متن شاحنة صينية ذات محركات ألمانية، موضحا أن الصين تواصل إمداد كوريا الشمالية بالمعدات بالرغم من الحصار المفروض عليها، وزعم أن علماء صواريخ إيرانيين زاروا مؤخرا بيونج يانج لمشاهدة تجربة إطلاق الصاروخ الكورى، مضيفا أن الإيرانيين وصلوا لكوريا الشمالية للاستفادة من الخبرات الكورية فى مجال الصواريخ الحربية وليس فى مجال الفضاء.
 
وأشار خبراء صواريخ إسرائيليين إلى أن وجود خبراء إيرانيين خلال التجربة الكورية يهدف إلى الإشارة للغرب بأن التكنولوجيا الموجودة بحوزة بيونج يانج ستنقل إلى إيران، ونقل الموقع عن مصدر أمنى إسرائيلى رفيع المستوى أنه فى حالة وصول تكنولوجيا كهذه إلى أيدى إيران فإن هذا سيكون تهديداً لدول أبعد من إسرائيل. ومن جانبه، أكد «بنى جانتس» رئيس الأركان الإسرائيلى أن إسرائيل تعمل بكل قوتها على حماية اليهود فى كل أنحاء العالم وليس داخل الدولة أو على الحدود فقط، وذلك خلال مؤتمر خاص عقده فى متحف «ياد فاشيم» فى القدس.
 
من ناحية أخرى، ازدادت نسبة كراهية اليهود فى أوروبا وفقا لاستطلاعات الرأى التى أجريت مؤخراً. وكشف استطلاع الرأى الأخير الذى أجرته المفوضية الأوروبية والذى أظهر أن غالبية الأوروبيين يعتبرون أن إسرائيل هى أكبر تهديد للسلام العالمى ، وطالبوا بإزالتها من الشرق الأوسط، إذ أشار نحو 80% من الألمان عن دعمهم للكاتب «جونتر جراس» الذى قام بتوجيه انتقادات شديدة مؤخراً ضد إسرائيل فى قضية له.