الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زعزوع: 30 مليار دولار عائدات من قطاع السياحة حتي عام 2020







قال هشام زعزوع، وزير السياحة: إن قطاع السياحة برغم المشكلات التي تعرض لها عقب ثورة 25 يناير 2011، إلا أن البنية الأساسية للقطاع قوية، ولم تشهد أي تخريب، فالفنادق والمطارات وعشرات المزارات السياحية موجودة كما هي، ويمتلك قطاع السياحة موارد بشرية مدربة علي أعلي مستوي تضمن تقديم خدمة سياحية راقية، وهو ما يؤكد أن القطاع قادر علي العمل فورا وبكامل طاقته.
وأضاف إن مصر اختيرت ضمن أفضل 50 مقصداً سياحياً علي مستوي العالم، واحتلت المرتبة الـ18، كما أنها كانت الأولي عربيا وإفريقيا، مشيرا إلي أنه رغم تراجع القطاع بعد الثورة، إلا أن الأسابيع القليلة الماضية تبشر بالعودة لأرقام 2010، وزيادتها في السنوات القليلة المقبلة، حيث نستهدف تحقيق 30 مليون سائح، و30 مليار دولار عام 2020.
وأوضح زعزوع، خلال اجتماع اللجنة المصرية الكويتية، التي عقدت  بمقر مجلس الوزراء، أن الوزارة نجحت خلال الفترة الأخيرة في حل جميع مشكلات المستثمرين الكويتيين العاملين بقطاع السياحة المصري، وذلك في إطار حرص الحكومة علي دعم قطاع السياحة، والذي يعد من أعمدة الاقتصاد المصري الأساسية، حيث حقق القطاع لمصر نحو 12.5 مليار دولار و14.7 مليون سائح عام 2010، بجانب استثمارات تقدر بنحو 200 مليار جنيه.
وبالنسبة للمشروعات التي يمكن للجانب الكويتي المساهمة فيها قال وزير السياحة: إن إعداد وزارة السياحة لعدد من المشروعات لتنمية القطاع السياحي، منها مشروع زيادة أسطول شركة طيران إير كايرو، والتي تمتلك 4 طائرات حديثة، ويتوافر لديها فرص كبيرة لزيادة عدد طائراتها لمواجهة لطفرة المتوقعة في عدد السياحة الوافدة لمصر.
وأشار إلي أن هناك مشروعاً لإنشاء مطارين جديدين برأس سدر جنوب سيناء ورأس بناس علي البحر الأحمر باستثمارات 200 مليون دولار للمطار الواحد، وذلك للإسهام في تنمية تلك المناطق، والتي تعد بكراً لم تستغل بعد سياحياً، مشيرا إلي أن كل مطار سيتم منح الشركة الفائزة بعقد إنشائه قطعة أرض لإنشاء مجمعات ترفيهية وسياحية لخدمة المطار.
وقال زعزوع: إن هذه الخطوات ستسهم في زيادة تدفق السائحين علي مصر، مشيرا إلي أن اتجاه مصر لتنويع منتجاتها السياحية لإدخال السياحة الترفيه بقوة ضمن برامجها، حيث إن مؤشرات منظمة الصحة العالمية تؤكد أن 61% من إجمالي عدد السائحين في العالم يختارون برامج السياحة الترفيهية، في حين تتوزع نسبة 39% من عدد السائحين علي المنتجات السياحية الأخري.
وأضاف: إن مصر لديها 52 مركزاً سياحياً علي البحر الأحمر وجنوب سيناء، متخصصاً في السياحة الترفيهية، وبطاقة 200 ألف غرفة فندقية، وذلك من إجمالي 250 ألف غرفة فندقية تمتلكها مصر، مشيراً إلي أن معظم تلك المراكز تفتقد للمراكز التجارية الصغيرة وأماكن الترفيه خارج الفنادق، وهو ما يعد فرصة لإنشاء مئات المطاعم والمقاهي الصغيرة والمنشآت السياحية الصغيرة بجوار تلك المراكز، لإيجاد جو المدن الذي يفتقده السائح في جنوب سيناء والبحر الأحمر.
وقال: إن مصر تخطط أيضا للتوسع في السياحة العلاجية، باستغلال جو مصر المعتدل، حيث توجد عروض من كبري شركات الرعاية الصحية العالمية، والتي توفر خدمة التأمين الطبي عالمياً للتعاون مع قطاع السياحة، بحيث يتم وضع مصر علي قائمة الدول التي يرسل لها عملاء تلك الشركات، بحيث يقضون فترات النقاهة من العمليات الجراحية بمصر، مشيرا إلي أن هذا النوع من السياحة يتميز بطول الفترة التي يقضيها السائح، والتي تصل إلي أكثر من 21 يوماً بجانب أنه يصطحب معه عادة مرافق.
وأضاف، إن مصر تخطط لإنشاء مدينة رياضية لاستضافة الفرق الرياضية في الألعاب المختلفة، وخاصة من أوروبا أثناء موسم الشتاء، بجانب تشجيع السياحة البرية عبر منح تيسيرات لدخول السيارات من المنطقة العربية متوقعاً أن تضيف هذه السياحة نحو 300 ألف سائح عربي لمصر سنوياً.