الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

5 إجراءات لاستخراج «بدل فاقد» للأوراق المالية من مصر المقاصة

5 إجراءات لاستخراج «بدل فاقد» للأوراق المالية من مصر المقاصة
5 إجراءات لاستخراج «بدل فاقد» للأوراق المالية من مصر المقاصة




كتب - عبدالرحمن موسى

كشف الدكتور طارق عبد البارى العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى أن «المقاصة» تقدم خدمات استخراج «بدل فاقد» للأوراق المالية للشركات المقيدة بنظام الحفظ المركزى.
وأشار «عبد البارى» إلى أن هناك 5 إجراءات يجب اتباعها لاستخراج «بدل فاقد» للأوراق المالية تبدأ كالتالى:
- تقديم مالك الأوراق المالية أو وكيله القانونى بطلب استخراج بدل فاقد للأوراق المالية الأصلية بعد استيفاء الإجراءات، وكتابة مذكرة بقسم الشرطة بفقد الأوراق المالية مدون بها أرقام الأوراق المالية وفئاتها واسم الورقة المالية، بالإضافة إلى تقديم إيصال بسداد رسم الإيقاف للبورصة المصرية.
- الاستعلام عن دخول الأوراق المالية المطلوب استخراج بدل فاقد لها بنظام الحفظ المركزى من عدمه.
- فى حال إذا كان المطلوب استخراج بدل فاقد مودعة بنظام الحفظ المركزى يتم بحث حالة الأوراق المالية المفقودة لمعرفة ما إذا إن قد تم إيداع هذه الأوراق المالية من قبل باسم مالكها (المتقدم لاستخراج بدل الفاقد) أم لا.
- فى حال ما إذا كانت الأوراق المالية المطلوب استخراج بدل فاقد لها غير مودعة بنظام الحفظ المركزى تستعلم الإدارة القانونية عن اسم آخر مالك للأوراق المالية للتأكد أن مقدم الطلب هو آخر مالك للأوراق المالية حيث يتم إيقاف التعامل على الأرقام الأصلية للأوراق المالية، ويتم إصدار خطاب إلى الجهة المصدرة لاستخراج بدل فاقد على نموذج معد لذلك».
- تسلم الجهة المصدرة الإدارة القانونية بشركة مصر للمقاصة مستخرج بدل فاقد للأوراق المالية المفقودة ليتم الإيداع بمعرفتها بعد اختيار المساهم شركة إدارة السجلات التى يرغب فى التعامل معها».