الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البنوك العامة تشعل أسعار الفائدة على إيداعات العملاء

البنوك العامة تشعل أسعار الفائدة على إيداعات العملاء
البنوك العامة تشعل أسعار الفائدة على إيداعات العملاء




كتب - أحمد زغلول

 

أشعلت البنوك العامة المنافسة على إيداعات العملاء برفع أسعار الفائدة بشكل  المركزى أسعار الفائدة لديه فى اجتماع لجنة السياسات النقدية الأخير،وعزا مصرفيون سبب رفع الفائدة على الأوعية الإدخارية بالجنيه إلى إتجاه لدى البنوك العامة فى دعم استقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، إضافة إلى تعزيز حجم الإيداعات لديها وجذب مدخرات جديدة للقطاع المصرفى.
وقاد بنكا الأهلى ومصر المنافسة برفع الفائدة على الشهادات الثلاثية لديهما إلى 12.5%، حيث أعلن البنك الأهلى عن إصدار شهادات بلاتينية بعائد سنوى 12.5% تصرف قيمته شهريًا، وذلك سعيًا من البنك لتلبية احتياجات عملائه الادخارية بتقديم الخدمات المصرفية المتطورة بأسعار عائد مميزة.
ويصدر البنك الأهلى الشهادات البلاتينية  بمدة ثلاث سنوات بفئة الألف جنيه ومضاعفاتها وبدون حد أقصى ويتم إصدارها للعملاء من الأشخاص الطبيعيين من جميع فروع البنك خصما على حساباتهم المفتوحة طرف تلك الفروع ويتم احتساب العائد عليها اعتبارا من يوم العمل التالى ليوم الشراء.
ويمكن استرداد قيمة الشهادات فى أى وقت بعد مرور ستة أشهر من تاريخ الشراء وفقًا للجداول الاستردادية المعلنة، كما يمكن لعملاء الشهادات الإقراض بضمانها فى حدود 90% من قيمتها، ويتمتع أصحاب هذه الشهادات بجميع المزايا الأخرى التى يتيحها البنك لعملائه والتى من بينها الحصول على بطاقة صراف بجميع آلى ATM تمكنهم من صرف قيمة العائد فى يوم استحقاقه من بجميع آلات الصراف الآلى المنتشرة فى جميع أرجاء الجمهورية دون تكبد عناء التردد على الفروع.
كما يمكنهم استخدام هذه البطاقات فى شراء احتياجاتهم من السلع والخدمات مما يقلل من التداول النقدى المباشر للنقود ويحد من مخاطر حملها ويزيد من وعى العملاء بأفضلية الاعتماد على التكنولوجيا للحصول على الخدمات المصرفية بما يحقق الشمول المالى الذى يعد هدفا يسعى الجميع لتحقيقه.
كذلك أعلن بنك مصر عن طرح الوعاء الادخارى «شهادة القمة» ذات العائد الثابت طوال مدة الشهادة بمعدل عائد 12.5% سنويًا،  ويتم احتساب العائد اعتبارًا من تاريخ اليوم التالى لشراء الشهادة، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه مصرى ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين.