الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيادة الإنتاج العالمى من الحبوب يخفض مخصصات دعم القمح

زيادة الإنتاج العالمى من الحبوب يخفض مخصصات  دعم القمح
زيادة الإنتاج العالمى من الحبوب يخفض مخصصات دعم القمح




كتب – رضا داود


توقع خبراء صناعة الحبوب انخفاض مخصصات الدعم فى الموازنة للقمح المستورد والذى يبلغ كمياته نحو 8 ملايين طن سنويا على خلفية  ما سجله المحصول العالمى للحبوب الغذائية لأعلى  مستوى له فى الإنتاج  منذ 29 عامًا حيث يصل هذا العام إلى 454 مليون طن بزيادة 1.6% بالمقارنة لما كان عليه عام 2014 طبقا للأرقام الذى نشرها المجلس الدولى للحبوب الغذائية.
وقال الباشا إدريس خبير صناعة الحبوب وعضو الغرفة التجارية بالقاهرة إن الحكومة تخص ما يقرب من 22 مليار جنيه لدعم شراء القمح المستورد وذلك لسد الاستهلاك الذى بلغ 14 مليون طن.
وشدد إدريس على ضرورة التوسع فى زراعة القمح لسد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك عن طريق استصلاح أراض جديدة وتقديم دعم لمزارعى الحبوب.
وكان تقرير المجلس العالمى للحبوب قد أكد  أنه للعام الثالث على التوالى فإن الإنتاج يتفوق على الاستهلاك مما أدى إلى نشوب حرب شديدة بين المنافسين حتى أن إيران دخلت فى إطار الدول المصدرة.
 وسجلت فرنسا رقما قياسيا فى إنتاجها ليصل إلى 41 مليون طن مما يجعلها تتنافس بقوة مع روسيا وأوكرانيا ورومانيا وبولندا وألمانيا، وقد تسبب زيادة المحصول الفرنسى إلى خفض الأسعار حيث وصلت إلى 5.22 دولار أى حوالى 4.74 يورو فى شيكاغو.