الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الثقافة فى المواجهة» عنوان معرض القاهرة الدولى للكتاب

«الثقافة فى المواجهة» عنوان معرض القاهرة الدولى للكتاب
«الثقافة فى المواجهة» عنوان معرض القاهرة الدولى للكتاب




اجتمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب مؤخرا برئاسة د.هيثم الحاج على بمكتبه بالهيئة المصرية العامة للكتاب حيث قررت اللجنة اختيار شعار «الثقافة فى المواجهة» عنواناً للمعرض كما تم اختيار جمهورية أذربيجان كضيف شرف، كما تم اختيار الكاتب الراحل جمال الغيطانى شخصية المعرض المقرر انعقاده فى الفترة من 27 يناير إلى 10 فبراير 2016.
وقد أصدرت اللجنة البيان التالى بعنوان «الثقافة فى المواجهة»: يواجه الإبداع الثقافى فى مختلف الفنون والعلوم الاجتماعية جميع المخاطر والتهديدات التى تواجه عالمنا وإقليمنا من خلال القوة الناعمة المتمثلة فى الكتاب والأجناس الأدبية والموسيقى والسينما والمسرح والفنون التشكيلية التى تقف فى الصفوف الأولى دفاعاً عن قيمة المعرفة والوعى البصير والجمال والحق والخير والحوار والتسامح والاختلاف إزاء مخاطر العقل الأصولى المغلق، وتجلياته الإقصائية والاستبدادية، والتى ترفض وتنبذ التعددية والحوار والحق فى الاختلاف. إن الثقافة الرفيعة والشعبية معا يواجهان محاولات هدم الدولة المدنية، وتغيير نمط الحياة الحديثة فى المنطقة تحت دعاوى أصولية شتى تناقض مع القيم الدينية الفضلى التى تؤسس للحوار والتسامح والحرية والجمال .
تقف الثقافة راسخة تدافع عن هويتها وانفتاحنا على التعدد الخلاق، وتبنى وترسخ القيم العصرية طريقاً للبناء والتطور للحاق بمتغيرات عصرنا الهادر بالتحولات. من هنا كان اختيار جمهورية أذربيجان ضيف شرف هو تعبير عن التطلع المصرى التاريخى والمعاصر للانفتاح المعرفى على التعدديات الثقافية فى عالمنا، وعلى الخصوصيات وتنوعها فى إطار تفاعل ثقافتنا مع الإبداع والقيم الإنسانية المشتركة .إن تمثيل الثقافة الأذارية وفنونها وإبداعاتها من خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب بوابة العبور للثقافة العربية، وتأسيس جسر للتواصل بين الثقافتين.
إن اختيار الكاتب المثقف الكبير الراحل المقيم جمال الغيطانى شخصية المعرض هذا العام هو تعبير عن مساهمته البارزة فى الثقافة المصرية والعربية،وتعبير عن تميز مشروعه الروائى، ودوره الفاعل فى حركة الثقافة المصرية والعربية ومواجهة للفكر المتطرف المعادى لحريات الرأى والتعبير والإبداع.
ظلت الثقافة دوماً وستستمر أحد أبرز صروح المقاومة الضارية للتهديدات التى تواجه حرية الإبداع، والتنمية، وحقوق الإنسان، وأداة فاعلة للبناء والتقدم.
وصرح د.هيثم الحاج على : بأن هناك اتصالات مع الدول الأجنبية للاتفاق على المشاركة مثل دول الصين – فرنسا – روسيا –إيطاليا – برجواى وغيرها.
وأضاف الحاج على : أنه فى إطار البرنامج الثقافى للمعرض سيتم الاحتفاء بمرور عشر سنوات على ذكرى رحيل نجيب محفوظ . وكذلك ستعقد ندوات خاصة بالعلاقات الثقافية المصرية الصينية، كما سيتم تخصيص جناح خاص لعرض تراث المعرض من ندوات وأمسيات شعرية منها أمسيات لمحمود درويش والأبنودى ونزار قبانى.