الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ ينظم مركز كرمة بن هانئ الثقافى التابع لقطاع الفنون التشكيلية مسابقة فنية بعنوان «من وحى أشعار أحمد شوقى « وذلك فى مجالات : (الرسم – النحت – التصوير الفوتوغرافى – الفيديو آرت) على أن تُسلم الأعمال خلال الفترة من 20 وحتى 30 نوفمبر الجارى بمقر المركز بمتحف أحمد شوقى (كورنيش النيل – بالجيزة).
وقالت شيماء حسن مسئول النشاط الثقافى بالمركز: إن المسابقة مفتوحة أمام جميع الفنانين وطلبة الكليات الفنية على ألا تزيد الأعمال المقدمة عن عملين بلا أية شروط بالنسبة للحجم أو المساحات التى تركت لحرية كل فنان.
فى ذات السياق ينظم المركز معرضاً تشكيلياً موازياً من المُقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر المقبل تحت عنوان «من وحى الكلمات» للأعمال الفنية التى استلهمت من الشعر بوجه عام.
تجدر الإشارة إلى تخصيص القطاع لجائزتين لهذه المسابقة أولاهما اقتناء أفضل عمل مشارك، أما الجائزة الثانية فستكون إقامة معرض شخصى للفنان صاحب العمل الفائز بالمركز الثانى وذلك من خلال لجنة تحكيم سيتم تشكيلها لهذه المسابقة.
■ صدر حديثًا عن مركز اللغات والترجمة بجامعة القاهرة عدد تذكارى خاص بعنوان «عواطف عبد الرحمن... الأستاذة» عن حياة الدكتورة عواطف عبد الرحمن، أستاذة الصحافة والإعلام بجامعة القاهرة، وذلك ضمن سلسلة الرواد التى يصدرها المركز لتكريم رواد جامعة القاهرة وأساتذتها البارزين فى ميدان العلم والمعرفة.
يتناول الكتاب أهم مراحل حياة الدكتورة عواطف عبد الرحمن ويرصد مسيرته العلمية ودورها البارز فى القضايا الاجتماعية خاصة قضايا تمكين المرأة والدفاع عن حقها فى التعليم والمعرفة، ويتضمن أيضاً عددًا من المقالات التى تتناول رؤية الدكتورة عواطف لتطوير مجال الصحافة والأعلام فى مصر والوطن العربي، بالإضافة لفصول من سيرتها الذاتية.
ويأتى إصدار الكتاب بعد حصول عواطف عبد الرحمن على جائزة الدولة التقديرية عام 2014، وتقديرًا من مركز اللغات والترجمة لدورها البارز ومسيرتها المهنية والأكاديمية فى مجال الصحافة والإعلام، فقد استطاعت عواطف عبدالرحمن أن تقدم للمكتبة العربية أكثر من ثلاثين كتابا ما بين هموم العمل الصحفى وقضايا المرأة ثم قضايا الوطن.
وصرحت الدكتورة أمانى بدوي، مدير مركز اللغات والترجمة، بأن صدور العدد التذكارى السابع من سلسلة الرواد عن الأستاذة عواطف عبد الرحمن يعتبر تقليد محمود من المركز فى تكريم جيل الشيوخ من جامعة القاهرة، حيث كرم المركز سابقًا الدكتور محمد عناني؛ شيخ المترجمين العرب، والدكتور محمد مهران، والدكتور حمدى إبراهيم، والدكتور يحى هويدى.