السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الأنفاق توقع عقد المرحلة الثالثة مع تحالف فرنسى

الأنفاق توقع عقد المرحلة الثالثة مع تحالف فرنسى
الأنفاق توقع عقد المرحلة الثالثة مع تحالف فرنسى




كتبت - نيفين صبرى

شهد أمس الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل وأندرية باران السفير الفرنسى بالقاهرة  توقيع عقدى تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق الممتد من العتبة إلى إمبابة وبولاق الدكرور بطول 17.7 كم وعدد 15 محطة نفقية وسطحية وعلوية، مع تحالف فرنسى يضم شركتى ألستوم وكولاس ريل.
ووقع اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق عقد مجموعة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى مع شركة ألستوم فرنسا ومصر وتاليس الفرنسية بقيمة 1.5 مليار جنيه، ومع شركة مولاس ريل المتحالفة مع شركتين من مصر هما أوراسكوم والمقاولون العرب بقيمة 4.3 مليار جنيه.
وقال وزير النقل على هامش توقيع العقدين: إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث تمر من مناطق فى غاية الزحام والتكدس، وإنشاؤها سيساهم فى تخفيف هذا الزحام، لافتا إلى القاهرة تستقبل يوميا 22 مليون رحلة تسبب اختناقًا مرورياً، لذلك من المطلوب تسريع وضغط معدلات تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق.
واضاف وزير النقل: أنه سيتم الانتهاء من فحص عرض المجموعة المدنية لتنفيذ هذه المرحلة الثالثة خلال 10 أيام، بحيث يتم توقيع عقدها النهائى بقيمة نحو 9 مليارات جنيه بداية الشهر المقبل، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة مقسمة إلى 6 مجموعات، وتصل تكلفتها إلى حوالى 16 مليار جنيه، ومتوقع بدء أعمال تنفيذها بداية العام المقبل، على أن تنتهى فى عام 2020.
واوضح الوزير أنه سيتم تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بطول 4 كم، ويمتد من العتبة حتى الكيت كات، ويشمل 4 محطات نفقية هى ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات، والجزء الثانى يمتد بطول 6.6 كم ويمتد من الكيت كات مرورا بمنطقة إمبابة حتى المحطة التبادلية بمحور روض الفرج وتشمل 6 محطات هى: السودان وإمبابة والبوهى والقومية العربية والطريق الدائرى والمحطة التبادلية بروض الفرج.
ولفت الجيوشى إلى أن الجزء الثالث بطول 7.1 كم ويمتد من محطة الكيت كات مرور بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور ويشمل 5 محطات هى التوفيقية ووادى النيل وجامعة القاهرة وبولاق الدكرور وجامعة القاهرة، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ الجزء الأول 55 شهر والجزء الثانى 65 شهر والجزء الثالث 74 شهرًا.. كما أعلن وزير النقل رسميا انتهاء المفاوضات الفنية والمالية مع شركة أفيك الصينية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام العاصمة الإدارية الجديدة العاشر من رمضان، وانه سيتم عرض ما انتهت إليه المفاوضات النهائية على الرئيس عبد الفتاح السيسى الأسبوع الجارى، تمهيداً لتوقيع التعاقد النهائى.
واضاف وزير النقل فى تصريحات على هامش توقيع عقد تنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو الأنفاق أنه بمجرد عرض الاتفاق النهائى على الرئيس وموافقته على الاتفاق، سيتم توقيع العقد مع الشركة الصينية التى ستمول تنفيذ هذا المشروع، وستتم بدء أعمال تنفيذ المشروع.