الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سى إن إن: إسرائيل قدمت تسجيلات داعش حول «الطائرة الروسية» لأمريكا وبريطانيا.. وعقد أول اجتماع لأوباما ونتنياهو منذ اتفاق إيران

سى إن إن:  إسرائيل قدمت تسجيلات داعش حول «الطائرة الروسية» لأمريكا وبريطانيا.. وعقد أول اجتماع لأوباما ونتنياهو منذ اتفاق إيران
سى إن إن: إسرائيل قدمت تسجيلات داعش حول «الطائرة الروسية» لأمريكا وبريطانيا.. وعقد أول اجتماع لأوباما ونتنياهو منذ اتفاق إيران




القدس المحتلة  - وكالات الأنباء


قال مسئولون أمريكيون إن المخابرات الإسرائيلية رصدت اتصالات لتنظيم داعش عن الطائرة الروسية التى سقطت فى سيناء وقدمتها لبريطانيا والولايات المتحدة، فيما تبحث الولايات المتحدة مع مصر وروسيا إرسال فريق من المباحث الفيدرالية الأمريكية «إف بى آى» للمشاركة فى التحقيقات.
ونقلت شبكة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية عن مسئول أمريكى مطلع على تقارير الاستخبارات الأمريكية ومصدر دبلوماسى، إن بعض التسجيلات التى تستخدم لتقييم دور داعش فى سقوط الطائرة قادمة من إسرائيل.
وأضافت المصادر إنه تم رصد اتصالات داعش من قبل المخابرات الإسرائيلية التى تركز على سيناء، وقدمتها إسرائيل لبريطانيا والولايات المتحدة، بينما رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على ذلك.
وقال مسؤول أمريكى آخر إن المحادثات بين الولايات المتحدة ومصر وروسيا، عن حادث سقوط الطائرة، يمكن أن تسفر عن مشاركة بعض خبراء المباحث الفيدرالية الأمريكية، وتحديداً المتخصصين فى القنابل، فى التحقيقات لتقديم المساعدة.
من ناحية أخرى التقى الرئيس الأمريكى باراك أوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو أمس الاثنين للمرة الأولى منذ أن خسر نتنياهو معركته ضد اتفاق ايران النووى ،فيما تسعى واشنطن إلى أن يجدد نتانياهو التزامه بحل الدولتين مع الفلسطينيين.
ويأمل نتانياهو أن تساعد المحادثات فى تحديد الخطوط العريضة لحزمة مساعدات عسكرية جديدة لبلاده تستمر عشر سنوات.
وكان نتانياهو أغضب البيت الأبيض حينما حث الكونجرس فى خطاب ألقاه فى مارس بناء على دعوة من جمهوريين على رفض الاتفاق مع ايران.
وكانت هذه القضية على جدول أعمال المحادثات بين نتانياهو وأوباما، وقال مسئولون أمريكيون إن الرئيس ضغط أيضا على رئيس الوزراء الاسرائيلى من أجل اتخاذ خطوات للحفاظ على امكانية قيام دولة فلسطينية فى المستقبل إلى جانب اسرائيل.
ميدانيا أقر المجلس الأعلى للتخطيط التابع، لما يسمى «الإدارة المدنية» للجيش الإسرائيلى فى الضفة الغربية، مخططاً جديداً للخارطة الهيكلية فى المستوطنة اليهودية «معاليه مخماش»، المقامة على أراض عربية فى شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ويشمل بناء آلاف الوحدات السكنية، وكذلك أماكن سياحية وتعليمية.
من الممكن أن يفهم هذا القرار على أنه «شرعنة» للبؤرتين الإستيطانيتين العشوائيتين فى المنطقة المذكورة، وسيعطى الضوء الأخضر لبناء آلاف الوحدات السكنية فى تلك المستوطنات.