الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تركيا تسبق النقد الدولى وتمنح مصر مليارى دولار




أعلن ممتاز السعيد وزير المالية عن الاتفاق مع تركيا على تقديم حزمة مساعدات لمصر بقيمة مليارى دولار لاستخدامها فى دعم احتياطى مصر من النقد الأجنبى وتمويل مشروعات البنية الأساسية.
وقال وزير المالية: إن الاتفاق تم التوصل له خلال الاجتماعات التى عقدها أمس باسطنبول الدكتور عصام الحداد مساعد رئيس الجمهورية لشئون العلاقات الخارجية والتعاون الدولى الذى رأس الوفد المصرى الذى ضم أيضاً الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، بينما رأس الجانب التركى على بابا جان نائب رئيس الوزراء التركي.
وأشار السعيد إلى أن المباحثات تناولت أيضاً التطورات الاقتصادية فى مصر وتركيا وسبل دعم التعاون بين البلدين فى جميع المجالات خاصة تنمية التبادل التجارى وتعظيم فرص الصادرات المصرية لتركيا بجانب فرص الاستثمار المتاحة بالاقتصاد المصرى.
وعرض وزير المالية 15 مشروعاً تستهدف الحكومة تنفيذها بأسلوب المشاركة مع القطاع الخاص تزيد استثماراتها على 8.5 مليار دولار فى عدد من القطاعات الصناعية والخدمية أبرزها مشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعى وتطوير عدد من المستشفيات والطرق.
ووصف الوزير تركيا بأنها نموذج ناجح للتعاون الإقليمى وتحتل موقعاً متميزاً فى التجارة العالمية بجانب كونها دولة مستثمرة رئيسية فى الإقليم حيث قفزت الاستثمارات التركية فى الشرق الأوسط عدة مرات فى أقل من عقد واحد، مرحباً بالاستثمارات التركية فى مصر التى ستحظى بكل دعم ومساندة من الحكومة المصرية.
من ناحيته عرض الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى خطة التنمية الاقتصادية لمصر للعام الحالى التى تستهدف جذب 171 مليار جنيه أى نحو 30 مليار دولار للمساهمة فى تحقيق معدل نمو يتعدى الـ4.5٪ بما يسهم فى امتصاص جزء من البطالة التى سجلت معدل 13٪ الشهر الماضي.
وقال: إن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وفى جميع المجالات سواء الطاقة أو الصناعة أو الخدمات أو مشروعات التنمية الزراعية والسياحية أو فى التحالف بين الدولتين لاستخدام أسواق كل منهما كنقطة انطلاق للأسواق المجاورة، حيث يمكن لتركيا أن توفر فرصة للمنتجات المصرية لتعزيز تواجدها فى أسواق الدول الإسلامية التى كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتى السابق، كما أن مصر يمكنها بالمثل أن تكون بوابة عبور الصادرات التركية للأسواق الإفريقية.