الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإفتاء: يجوز دفع الزكاة لإصلاح شبكات تصريف الأمطار

الإفتاء: يجوز دفع الزكاة لإصلاح شبكات تصريف الأمطار
الإفتاء: يجوز دفع الزكاة لإصلاح شبكات تصريف الأمطار




كتب - صبحى مجاهد

أجازت دار الإفتاء دفع أموال الزكاة لإصلاح شبكات الصرف التى تعمل على تصريف مياه الأمطار المتراكمة، وكذلك دفعها لإنشاء مخيمات إيواء للمصابين فى أحداث السيول.
وأضافت الدار فى أحدث فتاويها أن دفع الزكاة لإصلاح شبكات الصرف التى تعمل على تصريف مياه الأمطار جائز شرعًا تقليدًا لمن وسع من مفهوم مصرف فى سبيل الله وجعله شاملًا لكل مصالح المسلمين.
وأوضحت الفتوى أن القرآن الكريم قد حدد الجهات التى تصرف إليها الزكاة؛ وذلك فى قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِى الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِى سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾[التوبة : 60]..
وأشارت الفتوى إلى أن العلماء قد اختلفوا فى تحديد المقصود بـ﴿فى سبيل الله﴾ فى الآية الكريمة؛ فذهب بعض من العلماء - قديمًا وحديثًا - إلى التوسع فى معنى ﴿سبيل الله﴾ فلم يقصره على الجهاد وما يتعلق به، أو الحج للفقير، بل فسره بما هو أعم من ذلك، فمنهم من جعله يشمل جميع القربات، ومنهم من جعله يشمل سائر المصالح العامة؛ وذلك وفقًا للوضع اللغوى للكلمة؛ فلفظ «فى سبيل الله» عام، والأصل بقاء العام على عمومه حتى يرد الدليل المخصص.
وحول دفع أموال الزكاة لإنشاء مخيمات إيواء للمصابين فى أحداث السيول التى دمرت مساكنهم، أكدت الفتوى أن الفقراء من جملة مصارف الزكاة كما ذكرته الآية الكريمة، مضيفة أن المسلمين المنكوبين بفقد منازلهم فى أحداث السيول الأخيرة - بحيث إنهم ليس لهم مال ولا كسب ولا قدرة على كسب يؤمن لهم السكن اللائق بهم - يعدون من جملة الفقراء المستحقين للزكاة؛ لأن الفقير هو الذى لا مال له ولا كسب يقع موقعا من كفايته؛ مطعمًا وملبسًا ومسكنًا وغيرهما مما لا بد له منه على ما يليق به.