الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

22 ساعة مفاوضات حول «النهضة».. والنتيجة صفر

22 ساعة مفاوضات حول «النهضة».. والنتيجة صفر
22 ساعة مفاوضات حول «النهضة».. والنتيجة صفر




كتبت- ولاء حسين

 انتهت 22 ساعة من المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا لتحديد تأثيرات سد النهضة الإثيوبى على دولتى المصب إلى لا شىء، حيث لم يتم التوصل لاتفاق بشأن الخلافات بين الدول الثلاث فيما يتعلق بحسم أمر توقف إجراء الدراسات المطلوبة للسد بعد انسحاب إحدى الشركتين المكلفتين بإجراء تلك الدراسات.
وأكد وزير الرى حسام مغازى فى بيان رسمى أن معدلات التنفيذ بموقع مشروع سد النهضة تسير بوتيرة لا تضمن تنفيذ توصيات اللجنة الثلاثية الأولى بتنفيذ دراسات هيدروليكية وبيئية جديدة، فضلاً عن الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذى وقع عليه رؤساء الدول الثلاث فى الخرطوم خلال شهر مارس الماضى خاصة فيما يتعلق بقواعد الملء والتشغيل. وأوضح مغازى أن مصر طرحت خلال اجتماعات الجولة التاسعة جميع الشواغل بشأن السد الإثيوبى خاصة سعة السد وحجمه.
وأضاف أن الدول الثلاث طرحت بدائلها بشأن تنفيذ الدراسات ومن بينها بذل مساع جديدة للتوفيق بين المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى، وبحث بدائل أخرى حال عدم التوصل لتوافق بينهما، موضحًا أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع سداسى بالقاهرة قريبًا لوزراء الخارجية والمياه للدول الثلاث «مصر – السودان – إثيوبيا» لبحث الشواغل بخصوص سد النهضة الإثيوبى، والمتمثلة فى سعة السد وحجمه.
وشدد وزير الرى على ثبات موقف مصر بخصوص قيام شركتين وليس شركة واحدة بتنفيذ الدراستين اللتين أوصت بهما لجنة الخبراء الدولية قبل عامين.