الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: طرح رخص جديدة لإنتاج الأسمنت قريبـًا ولإنتاج الحالى 60 مليون طن

قابيل: طرح رخص جديدة لإنتاج الأسمنت قريبـًا ولإنتاج الحالى 60 مليون طن
قابيل: طرح رخص جديدة لإنتاج الأسمنت قريبـًا ولإنتاج الحالى 60 مليون طن




كتب – رضا داود

أكد  المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن قطاع التشييد والبناء يمثل قاطرة رئيسية لتحقيق خطط التنمية الاقتصادية الشاملة حيث ستشهد المرحلة المقبلة فرصًا كبيرة أمام الشركات العاملة فى هذا القطاع لتنمية مشروعاتها الاستثمارية سواء فى السوق المحلى أو العالمى، مشيرًا إلى أن الحكومة تعتزم طرح رخص جديدة لإنتاج الأسمنت لسد الاحتياجات المستقبلية للسوق المحلية من الأسمنت والتى من المتوقع أن تبلغ 90.4 مليون طن بحلول عام 2022 حيث تتمتع مصر بقاعدة  قوية فى صناعة الأسمنت من خلال 23 شركة منتجة  يصل إنتاجها  إلى 60 مليون طن سنويًا وتشكل عنصراُ هامًا وحيويًا فى حركة التعمير والبناء فى المنطقة.
جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الوزير أمام المؤتمر والمعرض الدولى العشرون لصناعة الأسمنت ومواد البناء والتى نظمها الاتحاد العربى للأسمنت ومواد البناء بالقاهرة  بحضور الأمير  سلطان الكبير رئيس الاتحاد العربى للأسمنت ومواد البناء والدكتور حسن راتب رئيس الاتحاد العربى للأسمنت ومواد البناء.
وأضاف الوزير أن الحكومة تعمل على تطوير وتيسير إجراءات الاستثمار فى القطاع الصناعى بهدف جذب المزيد من الإستثمارات والاستفادة من إتفاقات التجارة والتى وقعتها مصر مع الإتحاد الأوروبى والدول العربية وتجمع الكوميسا ودول الإفتا وتركيا وتجمع الميركسور كنقطة ارتكاز تفتح المجال أمام الشركات العربية للانطلاق نحو أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية والدول العربية والإفريقية.
وأشار قابيل أن الحكومة استطاعت أن توفر الطاقة اللازمة لتشغيل المصانع من بداية الشهر الجارى بعد أربع سنوات عانى هذا القطاع خلالهما من نقص الغاز اللازم للتشغيل كما سمحت بإستخدام الفحم لتوليد الكهرباء مع وضع الضوابط البيئية اللازمة.
ونوه الوزير إلى الجهود التى تبذلها الوزارة لمواجهة التحديات التى تواجه المستثمرين ومن بينها إتاحة الأراضى الصناعية وتبسيط إجراءات التخصيص وإستخراج تراخيص التشغيل وتطوير برنامج دعم الصادرات مع إعطاء الأولوية للقطاعات التى تتمتع بمزايا تنافسية.
وأشاد الوزير بالدور الهام الذى يقوم به الإتحاد العربى للأسمنت ومواد البناء لتدعيم الروابط بين الشركات العربية العاملة فى قطاع الأسمنت وطرح الأفكار البناءة التى تسهم فى عملية التنمية الصناعية وتشجيع القطاع الخاص ليلعب دورًا هامًا فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية، معربًا عن أمله فى تكاتف الأشقاء العرب لتعزيز التعاون الإقتصادى والتجارى وتمكين القطاع الخاص من القيام بدور أكبر فى عملية التنمية وتشجيع المبادرات من خلال توفير بيئة ملائمة ومشجعة لقطاع الأعمال لينمو ويزدهر خلال المرحلة المقبلة.
وقال أمام المؤتمر إننا جميعًا حكومات وجمعيات ومنظمات أعمال ومجتمع مدنى أمامنا الكثير من التحديات التى تتطلب العمل سويًا لطرح رؤى وأفكار جديدة لمواجهة هذه التحديات بفعالية.