الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

روسيا: 40 % من عناصر داعش مرتزقة و«الشباب» الصومالى تقسم بالولاء للتنظيم

روسيا: 40 % من عناصر داعش مرتزقة و«الشباب» الصومالى تقسم بالولاء للتنظيم
روسيا: 40 % من عناصر داعش مرتزقة و«الشباب» الصومالى تقسم بالولاء للتنظيم




عواصم العالم – وكالات الأنباء

 

أعلن المدعى العام الروسى يورى تشايكا أن نسبة المرتزقة الأجانب من عناصر تنظيم «داعش» تتجاوز 40%، مضيفاً أن المرتزقة قدموا من أكثر من 100 بلد.. وقال تشايكا فى مؤتمر الرابطة الدولية للمدعين فى دول وسط وشرق أوروبا وآسيا الوسطى فى مدينة سوتشى أمس إن روسيا فتحت 650 قضية جنائية بشأن مشاركة مواطنين روس فى القتال بصفوف جماعات إرهابية وتجنيدهم وتهريبهم.
وأضاف المدعى العام الروسي، بحسب ما نقله موقع «روسيا اليوم»، أن حوالى 800 موقع نشرت مواد متطرفة أغلقت، وأن نحو 4,5 آلاف موقع أزالت مواد غير قانونية من صفحاتها بعد مطالبة المدعين بذلك.
وقال إن النيابة العامة فى روسيا فرضت رقابة خاصة على التحويلات المالية إلى الدول، التى تعمل فيها التنظيمات الإرهابية الدولية، وتقوم بمصادرة أصول الإرهابيين.
ودعا تشايكا إلى تبنى اتفاقية موحدة ضد الإرهاب الدولى تحدد تعريف الإرهاب وتؤكد «عدم استعمال تحفظات سياسية» فى إطار القضايا الجنائية المتعلقة بالإرهاب.. كما دعا المدعى العام الروسى إلى توسيع صلاحيات المدعين بالتحقيق فى قضايا الإرهاب وكذلك إقرار مبادرة روسيا الخاصة بتشكيل فرق تحقيق دولية.
وبحسب ما ذكرته وكالة «تاس» الروسية، فإن السلطات الروسية تراقب التحويلات المالية إلى الدول التى تنشط فيها المنظمات الإرهابية الدولية، مضيفة أنه يجرى ضبط الأصول المالية للإرهابيين من خلال الوسائل القانونية.
من جانب آخر، حذر رئيس الوزراء الصومالى عمر شرماركى الأمم المتحدة من أن حركة الشباب المتطرفة، أقسمت الولاء لتنظيم داعش الأمر الذى قد يشكل تهديداً متجدداً للمنطقة.
وخلال نقاش فى مجلس الأمن الدولي، طلب شرماركى أيضاً دعم المجلس لدحر حركة الشباب، قبل أن تتمكن من الحصول على دعم كبير من تنظيم داعش، الذى يعمل حالياً بشكل رئيسى فى سوريا والعراق.