السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الإندبندنت»: واشنطن علمت مسبقا بهجوم بنغازى




 
كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية نقلا عن دبلوماسى أمريكى ،أن وزارة الخارجية الأمريكية كانت لديها معلومات قبل احدث بنغازى بومين تفيد بأن القنصلية الأمريكية فى بنغازى والسفارة الأمريكية فى القاهرة ستتعرضان لهجوم لكنها لم تحذر العاملين فى هذه البعثات.
وأضافت الصحيفة ان الهجوم على القنصلية الامريكية فى بنغازى كان مخططا له جيدا وأن الإدارة الأمريكية تعانى مأزقا حقيقيا فى ليبيا.. لاسيما أنها فقدت العديد من المستندات السرية التى كانت متواجدة فى القنصلية عقب الهجوم الأخير.
واوضحت ان هذه المستندات كانت تحوى أسماء العديد من الليبيين الذين يعملون مع الولايات المتحدة ما يعرضهم للخطر من قبل الجماعات المتشددة كما كانت تحوى تفاصيل تعاقدات النفط التى أجرتها الولايات المتحدة مع الحكومة الليبية.
 
واشارت الصحيفة الى أن هناك اقتناعا راسخا لدى العديد من الأوساط الأمريكية بأن هجوم بنغازى لا يتعلق بالإساءة إلى الإسلام إنما هو هجوم مخطط خاصة أنه شهد استخداما واسعا للأسلحة الصاروخية.

يذكر أن أمريكا سارعت فور مقتل سفيرها فى بنغازى كريس ستيفنز بإرسال بارجتين حربيتين إلى السواحل الليبية تحملان جنود مارينز وطائرات دون طيار بذريعة ملاحقة قتلة السفير.
فى السياق ذاته أعلن المتحدث باسم اللجنة الأمنية العليا فى ليبيا عبد المنعم الحر أن السلطات الليبية حددت هوية 50 شخصا تورطوا فى الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى تم اعتقال اربعة منهم فقط.

واشار الى انه تم إعطاء اسماء بقية المتورطين لجميع النقاط الحدودية الليبية لاعتقالهم.
من ناحية أخرى، عقد بمدينة صبراتة اجتماعا ضم عدداً من ضباط الجيش الليبى من كل المناطق الليبية لمناقشة كيفية تقديم استشارات لرئاسة الأركان العامة للجيش الليبى الجديد لتكوين جيش وطنى قوى يكون قادرا على حماية الأراضى الليبية، ووضع خطة لتفعيل المؤسسات الأمنية فى ليبيا. ووضع المجتمعون خطة قصيرة المدى واخرى طويلة المدى لسحب السلاح المنتشر فى ليبيا حاليا، كما اعدوا تصورات لخطة عمل القوات البرية والجوية والدفاع الجوى وكيفية تفعيل هذه المنظومات فى الجيش الليبى للسيطرة على كل منافذ الدولة.