الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المخلافى رئيساً لوفد الشرعية اليمنية لمفاوضات جنيف

المخلافى رئيساً لوفد الشرعية اليمنية لمفاوضات جنيف
المخلافى رئيساً لوفد الشرعية اليمنية لمفاوضات جنيف




صنعاء – واشنطن – وكالات الأنباء

 

شكل الرئيس اليمنى، عبد ربه منصور هادي٬ وفد الحكومة الشرعية للمشاركة فى المشاورات المرتقبة مع الحوثيين.
برعاية الأمم المتحدة٬ واختار عضو مجلس الشورى، عبد الملك المخلافي٬ رئيساً للوفد.
وأوضح المخلافى أن «الرئيس هادي٬ شّكل وفد الحكومة الشرعية للتباحث مع الانقلابيين٬ خلال اجتماع استثنائى للهيئة الاستشارية مستشارى الرئيس، بحضور نائب الرئيس رئيس الوزراء٬ خالد بحاح، علىأن يكون الهدف من المباحثات٬ إيجاد آلية لتنفيذ القرار الأممى2216، بعد موافقة 14 دولة عليه٬ فى مجلس الأمن الدولى».
وقال المخلافى إن «وفد الحكومة اليمنية للمباحثات مع الانقلابيين على الشرعية اليمنية٬ يتكون من سبعة أشخاص٬ برئاسته٬ مشيًرا إلى أن هناك فريقا للدعم الفنى لوفد الشرعية٬ يتكون من أربعة أشخاص».
وحول احتمال جلوس الطرفين على طاولة واحدة فى جلسة المباحثات٬قال رئيس وفد الحكومة: «هذا سابق لأوانه٬ نحن أعلنا عن الوفد الشرعى، وسنلتقى مع المبعوث الأممى إسماعيل ولد الشيخ احمد فى الرياض٬ علًما بأن الانقلابيين٬ لم يشكلوا وفدهم٬ ومبادرتنا كانت إيماناً من الشرعية اليمنية بالسلام ولتأكيد القرار الدولى الذى صدر ضمن الفصل السابع٬ وأنه ملزم بتطبيقه٬ ونحن مع القرار وتنفيذه٬ وننتظر من الطرف الآخر أن يثبت رغبته فى السلام».
وأضاف المخلافى أن الحكومة الشرعية متفقة مبدئياً على أن تكون جنيف مكاناً لعقد المباحثات مع الانقلابيين «لكننا ننتظر التأكيد من الأمم المتحدة على ذلك».
على جانب آخر أشاد الجنرال تشارلز براون قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية امس بالعمليات التى يقوم بها التحالف الذى تقوده السعودية فى اليمن.
وصرح براون بأن سلاح الجو الأمريكى يتعاون مع القوات السعودية فى مجال التدريب وعبر عن إعجابه بالعمليات الجوية التى يقوم بها السعوديون. واستطرد «أسلوب تفكيرنا واحد».
كما وصلت مئات الجنود السودانيين إلى مدينة عدن اليمنية لدعم قوات التحالف ،وهذه هى الدفعة الثالثة من الجنود السودانيين من تعزيزات يتوقع أن تبلغ 10 آلاف جندى سودانى.
تأتى التعزيزات  فى وقت تقوم فيه قوات التحالف بهجوم واسع على محافظة تعز غرب اليمن، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين و 20 من مقاتلى الحوثيين، وفقا لبيانات رسمية.
فى حين تقول مصادر حوثية إنها قتلت 15 من المقاتلين الموالين لحكومة الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى.