الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نمر حماد»: مباحثات مصر مع حماس حول منطقة التجارة تكرس الانقسام




اعتبر نمر حماد مستشار الرئيس الفلسطينى أى مباحثات تجريها مصر مع حكومة حماس فى غزة لانشاء منطقة تجارة حرة مع القطاع تكريسا للانقسام الفلسطيني.
 
 
ودعا حماد فى تصريحات خاصة لـ"روزاليوسف" الحكومة المصرية الى ان تجرى مباحثاتها بشأن منطقة التجارة الحرة مع الحكومة الفلسطينية الشرعية برئاسة سلام فياض    وإلا يعتبر ذلك تمهيدا للمخطط الصهيونى بفصل غزة عن السلطة الفلسطينية.
 
فى المقابل اكد عزت الرشق عضو المكتب السياسى لحماس ان وفدا من الحركة برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسى سيزور القاهرة اليوم.
 
واوضح ان الوفد سيضم من قيادات غزة كلا من اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس ومحمود الزهار وخليل الحية بينما سيضم من قيادى الخارج موسى ابو مرزوق ومحمد نصر وعزت الرشق.
واشار الى ان الوفد سيبحث خلال الزيارة ملابسات عملية استهداف الجنود المصريين فى سيناء الى جانب اقامة منطقة تجارية على الحدود بين غزة ومصر.
 
بدوره قال ابراهيم الدراوى مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة ان المخابرات المصرية هى التى طلبت من حماس ملفا حول كيفية التعاون التجارى بين القاهرة وغزة.
 
 
فى السياق ذاته نفى مصدر فلسطينى مقرب من حماس ان يطلب وفد الحركة خلال الزيارة فتح مكتب فى القاهرة مشيرا فى ذات الوقت الى انه لم يتحدد بعد ما اذا كان الوفد سيلتقى الرئيس محمد مرسى من عدمه .
 
 
واوضح ان الوفد سوف يجرى مباحثات مع المخابرات ورئاسة الوزراء. من ناحية اخرى فرضت اسرائيل طوقا شاملا على الضفة الغربية بسبب عيد رأس السنة العبرية الذى ينتهى غدا .   وذكرت صحيفة " هاآرتس" ان اسرائيل منعت العمال الفلسطينيين من الدخول الى اماكن عملهم داخل اراضيها كما حدت من حركة المواطنين الفلسطينيين.
 
 
واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها نشرت الالاف من عناصرها على الحواجز فى الضفة الغربية ومدينة القدس تحسبا لوقوع عمليات او "احتكاكات".. وحذرت من " انها ستتعامل بحزم وصرامة ضد اية جهة كانت تسول لها نفسها الاخلال بالنظام والامن العام".