الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: نسعى لتوفير عقار مضاد للبكتيريا العنقودية «ميرسا»

الصحة: نسعى لتوفير عقار مضاد للبكتيريا العنقودية «ميرسا»
الصحة: نسعى لتوفير عقار مضاد للبكتيريا العنقودية «ميرسا»




كتب - محمود جودة

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان أنها اتخذت جميع الإجراءات تجاه توفير عقار الفانكوميسين الفعال ضد البكتيريا «ميرسا» بكميات مناسبة، وأن هذه البكتيريا موجودة فى مختلف دول العالم ومنها «الولايات المتحدة الأمريكية»، وألمانيا والصين وإيران والإمارات العربية المتحدة ما تم تداوله من تصريحات منسوبة للوزارة بأنها لا تمتلك إحصائيات حول بكتيريا «ميرسا» عار تماما من الصحة  وأن الوزارة قامت بإجراء دراسة عن حجم المشكلة فى عام 2013 لتقدير معدل انتشار بكتيريا «ميرسا» فى عدد 20 وحدة رعاية مركزة بسبع محافظات من محافظات الجمهورية، وتم أخذ (290) عينة من المرضى وتبين أن نسبة العينات الإيجابية كانت 7,9% من مجموع العينات.
وأن العدوى بهذا الميكروب تكون فى الغالب بين المرضى  ضعيفى المناعة وخاصة مرضى العناية المركزة، وأنها تنتقل عن طريق الرذاذ والتلامس، وأن أهم أسباب انتشارها الاستخدام غير الصحيح للمضادات الحيوية فى المنشآت الصحية والمجتمع، بالإضافة إلى عدم الالتزام باحتياطات مكافحة العدوى فى  منشآت الرعاية الصحية.
 كما أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تطعيم 19 مليونًا و311 ألفًا و159 طفلًا بجميع محافظات الجمهورية خلال 11 يومًا من إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية، وتستهدف الحملة تطعيم 24 مليون طفل من عمر 9 أشهر وحتى 10 سنوات.
كما أعلنت وزارة الصحة والسكان أن التقرير النهائى الذى تلقته من المستشفى التخصصى بالإسماعيلية التابعة لجامعة قناة السويس يؤكد إصابة الدكتورة داليا محرز بالتهاب سحائى صديدى غير وبائى، كما أن الحالة لم تكن مستقرة ولم يتمكن المستشفى من نقلها إلى مستشفى الحميات.. حيث كانت على جهاز التنفس الصناعى بغرفة العناية المركزة وكانت تتناول أدوية منشطة للضغط والقلب، وحدث هبوط حاد بالدورة الدموية لها وتم عمل إنعاش قلبى رئوى ولم تستجب وحدثت الوفاة يوم الخميس الموافق 5/11/2015.