الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة الملفات الشائكة فى الرياض

قمة الملفات الشائكة فى الرياض
قمة الملفات الشائكة فى الرياض




الرياض ـ صبحى شبانة

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الرئيس عبدالفتاح السيسى لدى وصوله مطار الملك خالد فى الرياض للمشاركة فى القمة «العربية - اللاتينية» التى تختتم أعمالها اليوم بحضور 32 دولة تشكل مجموع الدول العربية واللاتينية، والتى تشكل تجمعا فريدا لما يجمع بين البلدين من قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية رغم التباعد الجغرافى بينهم.
ولدى وصوله الرئيس عبدالفتاح السيسى مطار الملك خالد دار حوار مع الملك سلمان، تناول آخر المستجدات على صعيد العلاقات الثنائية التى تربط البلدين، فضلا عن مناقشة الوضع فى المنطقة وتطورات الأوضاع فى الأراضى السورية واليمنية والليبية.
وتمثل مشاركة الرئيس السيسي في أعمال قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فرصة جيدة لتبادل وجهات النظر مع ملوك ورؤساء الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية المشاركين في القمة حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم، وكذا تبادل الرؤى حيال القضايا والموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ويصدر اليوم «إعلان الرياض» الذى سيتوج 10 سنوات من التقارب بين الجانبين ويستجيب لطموحات ما يقرب من 800 مليون نسمة مجموع سكان تلك الدول.
ودعا إعلان الرياض إسرائيل إلى الانسحاب الفورى من جميع الأراضى العربية التى تم احتلالها عام 1967 بما فيها الجولان السورى المحتل وما تبقى من الأراضى اللبنانية وتفكيك جميع المستوطنات، والإفراج الفورى وغير المشروط عن جميع الأسرى.
كما أدان إعلان الرياض جميع الأعمال الإرهابية، وطالب إيران بالرد الإيجابى على مبادرة دولة الإمارات للتوصل إلى حل سلمى لقضية جزر الإمارات الثلاث، وذلك عبر الحوار والمفاوضات المباشرة، كما دعا إلى حظر وإزالة الأسلحة النووية.