الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكشف عن قاتل «ياسر عرفات»

الكشف عن قاتل «ياسر عرفات»
الكشف عن قاتل «ياسر عرفات»




الضفة الغربية –وكالات الأنباء

 

قال رئيس لجنة التحقيق فى وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات بظروف غامضة: «إنه تم تحديد الشخص والجهة المسئولة عن الاغتيال وإنه بانتظار كشف سر صغير وستعلن النتائج قريباً».
وقال الطيراوى: «بقى لغز صغير فقط قد يحتاج إلى وقت لكشف بقية تفاصيل عملية اغتيال»، ولكنه رفض إعطاء المزيد من المعلومات حول المشتبه به وحول سير التحقيق، لكنه أكد أن إسرائيل هى تتحمل مسئولية عملية اغتيال التى تعود إلى عام 2009.
وجاء هذا التصريح عشية الذكرى السنوية الحادية عشرة لوفاة عرفات الذى بقى سر وفاته غامضاً حتى الآن فى حين أن القضاة الفرنسيين المكلفين بالتحقيق فى «الاغتيال» والذى بدأ بطلب من طلب من أرملته أعلنوا إغلاق الملف وقد استأنفت سهى عرفات القرار.
وكانت سهى عرفات تقدمت بشكوى ضد مجهول بعد اكتشاف مادة البلوتونيوم 210 وهى مادة مشعة مضرة جداً، على زوجها.
ولكن الخبراء المكلفين من قبل القضاة الفرنسيين استبعدوا مرتين فرضية التسمم، وقال الخبراء الروس إن وفاة عرفات هى «موت طبيعي»، وعلى العكس من ذلك، قال خبراء سويسريون استشارتهم أرملة عرفات إن نتائجهم «تدعم فرضية التسمم» بالبلوتونيوم.
واتهم العديد من الفلسطينيين إسرائيل بالعملية ولكنها ما زالت تنفى أن تكون قد سممت ياسر عرفات، وهناك شبهات حول تعاون فلسطينى فى عملية وفاة عرفات على خلفية الصراع على السلطة.
تسلمت حركة التحرير الوطنى الفلسطينى «فتح» الثلاثاء 10 نوفمبر منزل الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات من حركة المقاومة الإسلامية «حماس» فى غزة بعد سنوات من إغلاقه.
وجاء تسليم المنزل الذى ظل تحت حماية حركة حماس منذ سيطرتها على قطاع غزة فى 2007 عشية إحياء الفلسطينيين الذكرى الحادية عشرة لرحيل عرفات.
وقال إسماعيل هنية نائب رئيس المكتب السياسى لحماس إن الحركة حافظت على المنزل لرمزية الرئيس الراحل، مشيرا فى بيان صدر عن مكتبه إلى أنه تلقى اتصالًا هاتفيا من السيدة سها عرفات قالت فيه: «كنتم (حركة حماس) أوفياء فى الحفاظ على البيت طوال السنوات الماضية حيث كان البيت فى الحفظ والصون».
هذا وأظهرت لقطات مصورة زكريا الآغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وهو داخل المنزل ويرفع سلاحًا رشاشًا اشتهر الرئيس الراحل بحمله.
ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية «وفا» عن الآغا قوله: «إن تسلم منزل عرفات خطوة مهمة»، مشيرا إلى مناقب ياسر عرفات الذى كان حريصًا على الوحدة الوطنية بين جميع الفصائل والقوى الوطنية.
وتظهر مقاطع فيديو بثت للمنزل أنه على حاله بأثاثه وما فيه من تحف إضافة إلى المقتنيات الشخصية للرئيس الراحل من ملابس وغيرها.