الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قاويش: هناك خسائر كبرى جراء السيول والعديد من القرى لم يتم نزح المياه منها

قاويش: هناك خسائر كبرى جراء السيول والعديد من القرى لم يتم نزح المياه منها
قاويش: هناك خسائر كبرى جراء السيول والعديد من القرى لم يتم نزح المياه منها




كتب - محمد خضير

فال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم مجلس الوزراء: إنه تم شفط المياه ببعض القرى فى محافظة البحيرة، مؤكدًا أن هناك لجنة مُشكّلة من وزارتى الري، والإسكان، تتابع جميع الجهود وحصر الخسائر.
وأضاف القاويش، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدى ببرنامج هنا العاصمة على قناة سى بى سى أمس الاول ان هناك خسائر كبرى، والمشكلة كبيرة، وهناك العديد من القرى لم يتم نزح المياه منها.
وقال إن هناك جهدًا جماعيًا كبيرًا، واجتماعًا دائمًا للجنة الطوارئ داخل مجلس الوزراء، بإشراف من المهندس شريف إسماعيل، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من شركة للبترول فتحت بواباتها لصرف المياه ومشاركتها فى عمليات النزح.
وقالت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، إنها قسمت فرق العمل بالوزارة على مستوى المراكز لحصر كل الخسائر على جميع المستويات مشددا أن المياه تقف حائلا أمام عمليات الحصر.
وأضافت: تحدثنا إلى منظمة الأغذية والزراعة لمساعدة الفلاحين المضارين من الأمطار.. مشيرة الى أن موسم الأمطار الحالى غير مسبوق والكل يحاول إنقاذ الناس، مؤكدة بقولها مش هنسيب الناس، سنعقد اجتماعا مع الجمعيات الأهلية يوم الأحد للتنسيق فى كيفية التحرك على الأرض لإنقاذ المضارين.
وكشف الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة: إن أكثر من 70 قرية بالمحافظة تعرضت لتلفيات وأضرار، مشيرًا إلى أنه يتابع الوضع بصفة مستمرة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الحديدى بدأنا النزول فى كل القرى لمعالجة الأزمة الحالية»، مشيرًا إلى أن كثيرًا من القرى تراجع فيها منسوب المياه.
وقال الدكتور سلطان، أن المحافظة ستعمل على زيادة عدد عربات شفط المياه، مشيرًا إلى أن القطاع الجنوبى من البحيرة والقطاع الأوسط انخفض فيهما منسوب المياه، وسنشهد تحسنًا نسبيًّا قريبًا.
يذكر ان الإعلامية لميس الحديدى والإعلامى خيرى رمضان نقلا مساء أمس  الأول الأربعاء خلال برنامج «ممكن» تغطية خاصة على الهواء لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى وتفاصيل الافتتاح لحظة بلحظة وعقدا لقاءات مع ألمع نجوم السينما من مصر والعالم.