الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

معارض السيارات تخدع العملاء بحجة ارتفاع سعر الدولار

معارض السيارات تخدع العملاء بحجة ارتفاع سعر الدولار
معارض السيارات تخدع العملاء بحجة ارتفاع سعر الدولار




كتبت- سمر العربى


شكا العديد من المواطنين من خداع أصحاب معارض السيارات الكبرى لهم بعد أن قاموا بحجز سيارات ودفع نصف ثمنها إلا أنهم عند استلامها فوجئوا برفع المعارض لأسعار السيارات بمبالغ تراوحت بين 10 آلاف و15 ألفًا بحجة زيادة سعر الدولار.
من جانبها قضت محكمة القاهرة الاقتصادية فى الدعوى رقم 126 لسنة 2015 جنح اقتصادية مستأنف القاهره حضورياً بتغريم المتهم (م.م.ط) بصفته الممثل القانونى لشركة (م . م)
 للسيارات بمبلغ عشرة آلاف جنيه وألزمته بنشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتى الانتشار والمصاريف الجنائية.
وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك إن الحكم جاء بناءً على شكوى تلقاها جهاز حماية المستهلك من محمد زكريا مبروك يتضرر فيها من شرائه سيارة ماركة سوزوكى ألتو من شركة(م.م)  بأسعار محددة وعقب قيامه بحجزها قامت الشركة المشكو فى حقها برفع سعر السيارة وباللجوء للمشكو فى حقه وجد مماطلة فى حل الشكوى.
وقال يعقوب إن الجهاز قد باشر التحقيق فى الشكوى وتبين صحتها وأن المتهم بصفته .
ومن ثم أصدر مجلس ادارة الجهاز قرارا بإلزام شركة (م. م) برد فرق سعر شراء السيارة محل الشكوى عن السعر المتفق عليه للشاكى دون أية تكلفة إضافية وذلك خلال أسبوعين من تاريخ الإخطار.
وشهدت سوق السيارات فى مصر خلال الفترة الماضية حالة من التخبّط وعدم الاستقرار حيث  ارتفعت أسعار السيارات فى السوق المصرية بشكل مبالغ فيه، وتعد العشوائية فى تحديد الأسعار هى السمة السائدة الآن، بلا رقيب، وتراوحت الزيادة فى أسعار السيارات الصادرة والمعلنة من التوكيلات على بعض الموديلات ما بين 5 آلاف و30 ألف جنيه فى السيارات الصغيرة والمتوسطة ومن 50 إلى 70 ألفاً فى السيارات الفارهة.
ويُرجع عدد من الخبراء والمتابعين لقطاع السيارات أسباب هذه الزيادة إلى عدة عوامل، أولها زيادة أسعار صرف العملات، خاصة الدولار من جانب، والتشديد على فتح الاعتمادات للاستيراد وعدم توفيره من جانب آخر، الأمر الذى جعل الوكلاء والمستوردين يلجأون إلى طرق أخرى فى تحويل الدولار إلى الخارج بتكاليف ومصاريف أعلى، مما ترتب عليه ارتفاع كبير فى الأسعار.