السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنتخب جاهز لموقعة تشاد غدا بتصفيات المونديال

المنتخب جاهز لموقعة تشاد غدا بتصفيات المونديال
المنتخب جاهز لموقعة تشاد غدا بتصفيات المونديال




كتب - ياسر صادق

يختتم اليوم - الجمعة - المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته على ملعب إدريس محمد بالعاصمة التشادية أنجمينا والذى يسع لــ 30 ألف متفرج وهو من النجيل الصناعى استعدادا لخوض مباراة الذهاب امام منتخب تشاد الشهير بـ «ساو» وتعنى فن اللعب بالسيف وذلك بتصفيات كأس العالم والتى ستقام غدًا- السبت - فى الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة فى درجة حرارة 39 درجة مئوية ويدير اللقاء الحكم النيجيرى فرديناند أدوح والبالغ من العمر 28 عاما والذى بدأ التحكيم الدولى عام 2013.
وقد تدرب المنتخب قبل سفره لتشاد مرتين على ملعب من النجيل الصناعى بنادى الصيد بمدينة السادس من اكتوبر حتى يعتاد اللاعبون عليه.
وبرغم أن التاريخ ينحاز لصالح المنتخب الوطنى فى مبارياته السابقة مع منتخب تشاد حيث التقيا ألفريقان أربع مرات، ثلاث رسمية ولقاء ودى كانت المواجهة الأولى عام 1992 بتصفيات الأمم الإفريقية وفاز فيها المنتخب بخمسة أهداف مقابل هدف ثم تعادل المنتخبان فى مباراة العودة.
وفى عام 2012 التقى الفريقان مجددا وديا وحقق المنتخب الفوز برباعية نظيفة.. ثم تواجه المنتخبان بتصفيات الأمم الإفريقية الحالية بالمجموعة السابعة شهر يونيو الماضى وفاز المنتخب بخمسة اهداف مقابل هدف.. إلا أن هيكتور كوبر المدير ألفنى الأرجنتينى حذر لاعبيه سواء فى التدريبات أو المحاضرات النظرية من الاستهتار أو الاستهانة بالمنافس لأن كرة القدم لا تعترف بالتاريخ وانما ببذل الجهد والعطاء فى الملعب خاصة أن منتخب تشاد حقق اكبر قفزة على مستوى العالم فى ترتيب الاتحاد الدولى الأخير عن شهر نوفمبر الجارى بالصعود إلى المركز 136عالميا بعد أن كان 175 فى تصنيف اكتوبر الماضى اى 39 مركز دفعة واحدة.
وجاء فى المرتبة الـ 44 إفريقيا حيث خاض منتخب تشاد 4 مباريات رسمية وودية خلال الشهر الجارى فاز فى اثنتين وتعادل مثلهما.. فى حين جاء المنتخب فى المركز الـ 57 عالميا وفق تصنيف الفيفا الأخير والـ 11 على مستوى إفريقيا.
ومن ثم فإن المنافس قد تطور اداؤه على يد المدرب الفرنسى ايمانويل تريجويه وأن منتخب تشاد لن يكون لقمة سائغة للفريق القومى حسبما أوضح كوبر للاعبيه فى التدريبات وأن بداية تحقيق نتيجة طيبة امام المنافس هو احترامه وشدد المدرب على ضرورة الجدية والتركيز والالتزام وتنفيذ تعليمات الجهاز ألفنى بدقة.
ومنذ وصول البعثة أمس - الخميس - لتشاد يقوم هانى أبوريده عضو الاتحادين الدولى والإفريقى و«تابعيه» جمال علام رئيس اتحاد الكرة وايهاب لهيطة عضو مجلس الإدارة ومدير المنتخب بإزالة أى عقبات امام الفريق ولاقى أبوريدة ترحيبًا من الجانب التشادى لصفتيه الدولية والإفريقية فى حين أن دور  أحمد مجاهد عضو اتحاد الكرة والمتواجد مع البعثة هوالتقرب من هانى أبوريدة!
كما تدرب الفريق أمس - الخميس - بعد حصول اللاعبين على راحة منحها لهم كوبر وكان المران خفيفا اقتصر على فك العضلات لإزالة الإرهاق جراء رحلة السفر.. ويضع المدير الفنى الأرجنتينى لمساته النهائية فى مران اليوم وعلى خطة وطريقة اللعب والتشكيل الذى سيخوض به المباراة بالرغم أنه سيكون حريصًا فى ذلك خوفا من «جواسيس» المنافس.
وطالب المدير الفنى لاعبيه بضرورة لعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات متحركة أو ثابتة والضغط على الخصم فى منتصف ملعبه مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب للسيطرة عليه واستغلال المساحات فى دفاع تشاد عند تقدمه للهجوم مع ضرورة الارتداد للخلف عند فقدان الكرة وتضييق المساحات على المنافس والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء.
ويسعى كوبر إلى تحقيق هدف مبكر يربك حسابات تشاد وذلك عن طريق اللعب بخطة متوازنة هجوما ودفاعا.. وقد استقر المدير الفنى على غالبية تشكيل الفريق فقد حجز  أحمد الشناوى مقعده فى مركز حراسة المرمى وفى فلب الدفاع  أحمد حجازى ومن الوارد أن يلعب بجواره  أحمد دويدار ومن ناحية اليمين عمر جابر وفى جهة اليسار صبرى رحيل وفى مركزى الارتكاز محمد الننى وحسام غالى ومن امامهما طارق حامد ومحمود كهربا وعبد الله السعيد «مصطفى فتحى» وفى الهجوم باسم مرسى أو أحمد حسن كوكا.. وعلى دكة البدلاء شريف اكرامى وسعد سمير وابراهيم صلاح ومحمد نجيب وأحمد حسن مكى ومؤمن زكريا.