الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحذيرات من هجوم «جراد» مدمر على مصر

تحذيرات من هجوم «جراد» مدمر على مصر
تحذيرات من هجوم «جراد» مدمر على مصر




حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، السلطات المصرية، من أن غزارة الأمطار التى سقطت مؤخراً فى مصر وشمال غرب أفريقيا، والقرن الأفريقي، واليمن من الممكن أن تساعد على تكاثر الجراد الصحراوى، مؤكدة أنه يجب الرصد الدقيق على مدى الأشهر المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أسراب مدمرة.
وقال كبير أخصائيى تنبؤات الجراد لدى «فاو» الخبير كيث كريسمن، إن «الظواهر الجوية المتطرفة، بما فى ذلك الأمطار الغزيرة لديها القدرة على إحداث طفرة هائلة فى تزايد الجراد، حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع بويضات الجراد، التى تحتاج بدورها إلى امتصاص الماء، فى حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء ومأوى.
 وأضاف، إن الآثار التى يمكن أن تترتب على تفشى الجراد يمكن أن تصبح مدمرة للمحاصيل والمراعى، وأن تهدد بالتالى الأمن الغذائى وسبل المعيشة الريفية.
 وذكر بيان أمس للفاو، أن الجراد عندما يصل إلى مرحلة الطيران تضم أسرابه عشرات الملايين من الحشرات المكتملة النمو، القادرة قطع مسافات تصل إلى 150 كم يومياً فى اتجاه الرياح، وتقوى الجرادة الأنثى الواحدة على وضع 300 بيضة خلال دورة حياتها، فى حين أن الجراد الصحراوى المكتمل النمو قادر على أن يلتهم يومياً ما يعادل وزنه تقريباً من الغذاء الطازج- نحو جرامين يومياً- ويستهلك سرب ضئيل نسبياً من الجراد فى اليوم الواحد نفس كمية الغذاء التى يتطلبها نحو 35 ألف شخص.