الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

24 مليار جنيه حصيلة بيع «شهادات الادخار الثلاثية»

24 مليار جنيه حصيلة بيع «شهادات الادخار الثلاثية»
24 مليار جنيه حصيلة بيع «شهادات الادخار الثلاثية»




ارتفعت حصيلة بيع شهادات الادخار ذات العائد 12.5% من البنوك الحكومية الثلاثة: الأهلى المصرى، مصر، والقاهرة، إلى 24 مليار جنيه.
وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة: إن شهادة البريمو ستار ذات العائد 12.5% التى طرحها بنك القاهرة حققت نجاحات كبيرة خلال اليومين الماضيين منذ الاكتتاب فيها، مشيرًا إلى أن شهادات الادخار التى طرحتها البنوك الثلاثة نجحت بشكل فاق التوقعات.
وأضاف الزاهد: إنه من المتوقع أن تتجاوز حصيلة بيع شهادات الادخار من البنوك الحكومية 60 مليار جنيه نهاية الأسبوع المقبل.
ومن جانبه قال محمد الأتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك مستمر فى تلقى رغبات العملاء لشراء شهادات القمة، مشيرًا إلى أنه لا يوجد قيمة محددة يستهدفها البنك من طرح الشهادات، والأمر متروك بحسب المؤشرات.
وأشار الأتربى إلى أن الشهادات تحقق كثيرًا من المميزات للاقتصاد المصرى، منها جذب شريحة من غير المتعاملين مع البنوك لدخول القطاع المصرفى، كما حدث فى شهادات قناة السويس، التى جذبت نحو 27 مليار جنيه من خارج الجهاز المصرفى، إضافة إلى تحقيق الشمول المالى الذى تسعى اليه الدولة.
وأضاف: إن الشهادات تحقق بعدًا اجتماعيًا للقطاع العائلى لرفع العائد على مدخراته لمواجهة التضخم، إضافة إلى مواجهة التضخم، أو ارتفاع الأسعار الذى ينتج عن ارتفاع السيولة فى السوق.