السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أخبار ثقافية

أخبار ثقافية
أخبار ثقافية




■ فى تمام الساعة السابعة من مساء اليوم تنظم دار ابن رشد للنشر والتوزيع قراءة فى رواية «تلك القرى» للكاتب أحمد سراج الصادرة حديثا عن دار ابن رشد للنشر، حيث يناقش الرواية كل من: الدكتور شاكر عبدالحميد وزير الثقافة الأسبق، الدكتور عمار على حسن الكاتب والباحث فى العلوم السياسية، الدكتور هشام زغلول الأستاذ بقسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة، ويدير اللقاء الدكتور خالد عاشور.
تدور أحداث الرواية بين العراق ومصر فى زمن هجرة العمالة المصرية الذى بلغ أوجه فى تسعينيات القرن العشرين، ثم عودة هؤلاء العمال التى امتدت حتى العقد الأول من القرن الجاري.

■ صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب بعنوان «التاريخ الشعبى لمصر فى فترة الحكم الناصرى» للدكتور خالد أبو الليل.
الكتاب لا يستهدف تقديم رؤية تاريخية عن هذه الفترة، وإنما يقدم وجهة نظر المهمشين الذين عاشوا هذه الأحداث التاريخية وهذه الدراسة تقدم الترابط بين علم المأثورات الشعبية والعلوم الأخرى كالتاريخ وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا، فلم يكن هدفها دراسة تاريخية ولكن عرض لوجهة نظر المهمشين بما يحملونه من ذكريات حول ثورة يوليو 1952 من خلال الحوارات التى تمت مع هؤلاء المهمشين عن الفترة التاريخية لحكم جمال عبدالناصر والتحديات الداخلية والخارجية والصراعات السلطوية بين جمال عبد الناصر ومحمد نجيب والإخوان المسلمين كالجلاء والتأميم ومشروع السد العالى، كما تناول المؤلف مشروع القومية العربية حتى وقوع زلزال النكسة وتوابعها ثم حرب الاستنزاف حتى نهاية الحلم الناصرى بوفاة الزعيم جمال عبدالناصر وكل هذا من خلال سبعة فصول يحتويها الكتاب.

■ ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مركز إيمى للتعليم المستمر بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية ورشة عمل «الموزاييك القبطي»، وتستمر الورشة لمدة أسبوعين من 15 حتى 26 نوفمبر 2015.
وصرح الدكتور لؤى محمود سعيد؛ مدير مركز الدراسات القبطية، بأن الورشة تتضمن محاضرات نظرية وتدريبات عملية على تنفيذ الموزاييك القبطي، كما تتناول موضوعات متنوعة مثل تاريخ فن الموزاييك، الخامات المستخدمة فى صناعة الموزاييك، تقنيات صناعة الموزاييك، والعدد والأدوات والتقنيات الحديثة فى صناعة وحفظ الموزاييك.
وأشارت دكتورة دعاء بهى الدين؛ منسق الأنشطة العلمية والثقافية بمركز الدراسات القبطية، بأن الورشة متاحة لكافة المتخصصين وغير المتخصصين، ويحاضر فيها مجموعة من فنانى الموزاييك والمتخصصين من وزارة الآثار.