الثلاثاء 7 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صبحى: مشكلة التعليم فى المجتمع وليس الوزراء فقط

صبحى: مشكلة التعليم فى المجتمع وليس الوزراء فقط
صبحى: مشكلة التعليم فى المجتمع وليس الوزراء فقط




كتب - محمد خضير

قال الفنان محمد صبحى إن مشكلة التعليم فى مصر، هى مشكلة المجتمع وليس الوزراء فقط، موضحًا أن منظومة التعليم تخرج أجيالًا لا يعرفون شيئًا عن البلد ولا تاريخها.
وقام صبحى خلال برنامج «أعزائى المشاهدين مفيش مشكلة خالص» على قناة سى بى سى امس الاول  باختبار الجمهور الموجود فى الاستوديو، وسؤالهم أسئلة بسيطة وكشف عن جهل عدد كبير بها.
وقال صبحى إن وزارة التعليم كان اسمها زمان وزارة المعارف، لأن المعرفة هى التعليم والتدريب والتكنولوجيا والثقافة والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن منصب وزارة التربية والتعليم أصبح مجرد وظيفة إدارية، تتلخص فى ترديدهم لعدة كلمات: منظومة، استراتيجية، محاور، الخطة.
وقال صبحى ساخرًا: الأدب أصبح مكانه فى النصوص، والضمير بقى كله غائب، التلميذ مبتدأ لأنه بتبتدى به الحكاية، وفى الآخر بيكون المفعول به، أما الأهل ضمير مستتر، والمدرس أحيانًا فى محل نصب أو كسر، والمنهج لا محل لا من الإعراب، ووزير التعليم حرف «علة»، والتنسيق فعل مدمر شامل، أما الشهادة الجامعية ممنوعة من الصرف، والتعليم الفنى محذوف للتخفيف، والفارين من التعليم فعل مبنى للمجهول، أما المدرسة اسم مكان متهالك.
كما ناقش صبحى أزمة التعليم بأسلوب ساخر فيما يتعلق بالدروس الخصوصية، وعدم ذهاب المدرسين للمدارس.
واستخدم صبحى الطبلة والرقص ليكشف مستوى التعليم الذى آل إليه فى مصر ولجوء المدرسين للدروس لمعاناتهم المادية، كما تطرق فى تقديمه للأزمة مساعدة الآباء للأبناء على الغش وتجهيزهم برشام الغش من أجل العبور من امتحانات نهاية العام.
ويظهر فى العرض أنه بعد ان ساعد صبحى نجله على النجاح بالغش ودخوله كلية الطب ويتخرج فيها يجرى عملية لوالدته ليتسبب فى وفاتها، نظرا لفشله فى الدراسة وعدم استحقاقه دخول كلية الطب.