الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التوسع فى إنشاء مناطق المطور الصناعى لمواجهة أزمة ترفيق الأراضى

التوسع فى إنشاء  مناطق المطور الصناعى لمواجهة أزمة ترفيق الأراضى
التوسع فى إنشاء مناطق المطور الصناعى لمواجهة أزمة ترفيق الأراضى




كتب – رضا داود
كشف تقرير رقابى لهيئة التنمية الصناعية أن عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر بلغ نحو 13 منطقة بإجمالى استثمارات تصل إلى نحو 30 مليار جنيه.
وقال التقرير إن تلك المناطق  تبلغ مساحتها نحو 25 مليون متر مربع وموزعة على مدن العاشر من رمضان و6 أكتوبر وبرج العرب والسادات وتضم صناعات للغزل والنسيج ومواد البناء والصناعات الغذائية والدوائية والصناعات الهندسية والسيارات.
ومن أبرز الشركات العالمية، التى تدير تلك المناطق، شركات «سى بى سى» السعودية، و«بولاريس» التركية، و«أروكيد» الكويتية، إضافة إلى شركة التجمعات الأردنية وغيرها. وعلمت «روزاليوسف» إن وزارة الصناعة والتجارة بصدد طرح جيل جديد من مناطق المطور الصناعى فى سيناء والسويس ومنطقة عتاقة والفيوم وغيرها من المناطق الصناعية.
ويأتى ذلك الطرح تنفيذا لبرنامج الرئيس السيسى والخاص بإنشاء مناطق صناعية جديدة خاصة فى مجال التعدين لاستغلال الخامات والثروات التعدينية التى تزخر بها سيناء.
وقال مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة إن هذه المناطق ستتخصص فى صناعات بعينها، وفقا لتوافر الخامات بكل منطقة، حيث سيتم إنشاء منطقة خاصة للصناعات التعدينية فى سيناء للاستفادة من الثروات التعدينية، التى تزخر بها تلك المنطقة.
وأشار المصدر إلى أن التوسع الحكومى  فى إنشاء مناطق المطور الصناعى يرجع إلى تجنب الحكومة أى نفقات خاصة بترفيق المناطق الصناعية فى ظل العجز الكبير فى الموازنة والذى سجل نحو 240 مليار جنيه.
وأضاف أن شركات المطور الصناعى تتولى عملية ترفيق وتجهيز المناطق الصناعية وطرحها على المستثمرين بأسعار يتم التوافق عليها مع الحكومة حتى لا يتسبب ذلك فى إعاقة الاستثمار.
يأتى ذلك فى الوقت الذى اعتمدت فيه هيئة التنمية الصناعية عقودًا لمساحة 47 ألفًا و371 مترًا مربعًا بالمرحلة الأولى بمناطق المطور الصناعى  بمنطقة السادس من أكتوبر منطقة 2 و 4 والثانية بالعاشر من رمضان منطقة رقم 2 و 3 لصالح شركات عالمية ومصرية تعمل فى مجالات الأخشاب والسيارات والمقاولات والطباعة وخراطة المعادن والمفروشات والغزل والنسيج والمواد الكيماوية ، وأوضح التقرير أنه تم الانتهاء من معظم شبكات المرافق بمناطق المطورين المرحلة الأولى وإنجاز 65% من شبكات المرحلة الثانية.