الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«النور» يمتنع عن التصويت على صلاحيات مجلس الشيوخ وممثل الكنيسة الإنجيلية يرفض نص «بما لا يخالف شرع الله»




 



امتنع أعضاء حزب النور السلفى بالجمعية التأسيسية للدستور عن التصويت لصالح النصوص الدستورية الخاصة بصلاحيات مجلس الشيوخ الجديد والبديل عن مجلس الشورى.

 
وأكد المهندس صلاح عبدالمعبود أن التصويت لم يكن على بقاء النص المقترح لمجلس الشيوخ من عدمه وإنما كان على صلاحيات هذا المجلس الجديد، وهو ما رأى حزب النور أنه لا يمكن أن ينص الدستور على ذات الصلاحيات التشريعية الممنوحة لمجلس الشعب، والذى من شأنه العمل على وجود خلل وتضارب تشريعى بين غرفتى البرلمان.

 
أوضح عبدالمعبود أن حزب النور يؤيد أن يكون المجلس بصلاحيات تشريعية محدودة ولا يمنح صلاحيات كاملة مثل مجلس الشعب وألا تكون له سلطة رقابية وأوضح أن السبب فى رفض النور للصلاحيات الكاملة ألا يحدث تعطيل للعملية التشريعية.

 
ومن جانب آخر أعلن ممثل الكنيسة الإنجيلية د.صفوت البياضى عن رفضه النص المقترح بوضع مادة تنص على عدم مخالفة مواد الدستور للشريعة الإسلامية وأكد فى تصريحات للمحررين البرلمانيين أنه يصر على بقاء المادة الثانية كما هى فى دستور 1971.
 

ولفت إلى أن هذا النص المقترح زيادة لأن الأمر منصوص عليه فى المادة الثانية واستكمل إذا كان ذلك فكنا وضعنا الدستور كله فى مادة واحدة تقول «ألا يخالف شرع الله» وأشار إلى رفضه إدخال الدين فى السياسة لأنها تسىء للدين.

 
ورفض ممثل الإنجيلية كذلك المادة الخاصة بالسيادة لله، وقال: إن السيادة لله كونية ولا خلاف عليها فتوضيح الواضح يزيده غموضاً، والله استخلف الإنسان فى الأرض ومنحه السيادة على سائر المخلوقات.