الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العمال» يشكل أمانة متخصصة لمناقشة الأجندة التشريعية للبرلمان المقبل

«العمال» يشكل أمانة متخصصة لمناقشة الأجندة التشريعية للبرلمان المقبل
«العمال» يشكل أمانة متخصصة لمناقشة الأجندة التشريعية للبرلمان المقبل




كتب ـ إبراهيم جاب الله

حدد ممثلو العمال فى مجلس النواب القادم أجندتهم التشريعية، وذلك بعد فقدانهم نسبة 50% عمال وفلاحين فى البرلمان التى اقرتها ثورة 25 يناير لكونهم الغالبية العظمى فى المجتمع.
وأكد جبالى المراغى رئيس اتحاد نقابات عمال مصر والنائب المنتخب عن العمال على قائمة «فى حب مصر» أن عدد الأعضاء سيصل إلى 50 عضوًا بعد فوز 21 من الجولة الأولى منهم 6 فى قائمة «فى حب مصر» و15 عاملاً فازوا مستقلين أو عن أحزاب مختلفة.
وأشار المراغى إلى أن الاتحاد قرر إنشاء أمانة متخصصة للنواب الجدد بمقر اتحاد العمال على أن تقوم بمناقشة مشروعات القوانين مع التنظيم النقابى قبل عرضها على المجلس.
أما النائب القديم حسين مجاور رئيس اتحاد العمال ورئيس لجنة القوى العاملة سابقًا والمرشح المستقل عن دائرة المعادى وطره فأكد على أهمية تعديل وتحديث قوانين العمل والعمال لكى تواكب احتياجات التنمية إلى أن نتطلع إليها فى هذه المرحلة ويؤكد مجاور على أهمية دور الشباب فى كافة الأنشطة والمجالات المختلفة ويجب أن يكون لهم دور بارز فى العمل السياسى من خلال الدفع بهم فى انتخابات المجالس المحلية القادمة لكونها المطبخ الحقيقى لتأهيل الشباب للممارسة السياسية والمشاركة المجتمعية.
وقال مجاور: أنا مؤمن بالتنمية البشرية وحزين على إلغاء وزارة التعليم الفنى وأملى أن تعود لكى تهتم بتدريب الشباب على الاحتياجات الفعلية فى سوق العمل وفقا للمعايير التى أقرتها منظمة العمل الدولية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع 30 من رجال الأعمال لإنشاء مؤسسة للرعاية الاجتماعية وتدريب الشباب على المهن والحرف مجانًا بالمعادى.
أما محمد وهب الله الأمين العام للاتحاد والمرشح على قائمة «فى حب مصر» فى المرحلة الثانية فيؤكد أن مجلس النواب سيكون من أفضل المجالس وعليه مسئولية وطنية فى هذه المرحلة حيث يبدأ المجلس أعماله بمراجعة جميع القوانين التى صدرت بعد ثورة 25 يناير وأن أعضاء من العمال سيطالبون بإلغاء القانون 97 الذى أصدره الرئيس المعزول محمد مرسى بهدف هيمنة الجماعة على تشكيلات التنظيم النقابى ولكن جاءت إرادة الشعب فى 30 يونيو لتحبط هذا المخطط ولهذا مطلوب إلغاء هذا القانون.
وأشار وهب الله إلى أن الاتحاد انتهى من إعداد رؤيته فى مشروعات القوانين المتعلقة بالتنمية والحقوق ورعاية العمال وسوف يتقدم بها لمجلس النواب وأهمها مشروع قانون العمل السئ السمعة الذى يطبق حاليًا لكونه يحرم العامل من حقوقه المشروعة ويعطى صاحب العمل حق الفصل حتى لو صدر حكم قضائى بعودة العامل لعمله.
وقال مجدى البدوى نائب رئيس الاتحاد والمرشح الفردى بدائرة حلوان والمعصرة، إن مهمته داخل المجلس لا تنحصر فى توفير الخدمات فى منطقة حلوان الصناعية فقط بل عليه مسئولية وطنية من خلال المشاركة فى تحديث قوانين العمل ورعاية العاملين وتوفير العمل اللائق لهم وتحديث المصانع المتهالكة وتطوير شركات القطاع العام التى تتحمل العبء الأكبر فى الاقتصاد القومى وإصدار قانون المعاشات لضمان معاش يكفى حياة كريمة للعامل ورعاية المراة العاملة والمعيلة.
بينما أسامة شحتو عضو النقابة العاملة للطباعة والصحافة والإعلام ورئيس اللجنة النقابية بالهيئة العامة للاستعلامات المرشح بدائرة الساحل فيرى ضرورة إصدار قانونى الإعلام وحرية الصحافة حتى يتم القضاء على ظاهرة الفوضى الإعلامية التى يعانى منها المجمتع وسوف يطالب بعودة المجد للهيئة العامة للاستعلامات وعودة الروح لها من خلال مكاتبها فى الخارج لكى تؤدى دورها فى خدمة الوطن والرد على كافة الادعاءات الباطلة والكشف عن مخططات والأبواق الخارجية التى تريد النيل من أمن مصر واستقرارها وذلك من خلال متخصصين فى هذا المجال.
أما خالد عبدالفتاح ونى عضو مجلس نقابة عمال السياحة والفنادق والمرشح الفردى فى دائرة روض الفرج وشبرا، فيرى أن من أولى مهامه إزالة المشكلات التى تعانى منها السياحة باعتبارها أحد أعمدة الاقتصاد القومى ويعمل بها نحو 2 مليون عامل بشكل مباشر وغير مباشر، مؤكدًا: مهمتى داخل البرلمان تطوير التشريعات فى هذا القطاع بما يتيح جذب السياح وأن يتم ذلك من خلال تضافر جهود المؤسسات الحكومية والمجتمع المدنى بجانب تكثيف البرامج التدريبية للعاملين بهذا القطاع.