الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المنتخب يسعى للخروج من مأزق تشاد

المنتخب يسعى للخروج من مأزق تشاد
المنتخب يسعى للخروج من مأزق تشاد




كتب - ياسر صادق

تحت شعار نكون أو لا نكون.. يلتقى فى الثامنة مساء اليوم  - المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم مع نظيره التشادى الملقب بـ «الساو» باستاد برج العرب بالإسكندرية أمام 25 ألف متفرج فى لقاء العودة بتصفيات كأس العالم

بالرغم من وجود احتمال بتأجيل المباراة لمدة 24 ساعة فى حالة سقوط الأمطار بسبب «نوة المكنسة»، والتى تبدأ اليوم رغم تأكيد رئيس لجنة الحكام بمنطقة الإسكندرية صبحى الصاوى بأن الطقس جيد والمباراة ستقام فى موعدها والذى أشار إلى أن مسئولى استاد برج العرب يقومون بصفة يومية بتغطية أرض الملعب بأكياس بلاستيك حتى لا تتعرض نجيلة الملعب لمياه الأمطار.
يأتى ذلك فى الوقت الذى سيطر فيه الغموض حول بعثة منتخب تشاد والتى وصلت فجر أمس  - الاثنين - للقاهرة ولم تحجز فندقًا بالإسكندرية وفضلت البقاء بالقاهرة لبضع ساعات ثم توجهت للأسكندرية وأدت مرانها الرئيسى على ملعب المباراة وفقا للائحة وتوجه مراقب اللقاء الصومالى إلى فندقى الفريقين للأطلاع على كارنيهات اللاعبين.
 وكانت مباراة الذهاب التى أقيمت السبت الماضى بتشاد قد انتهت بخسارة المنتخب بهدف دون رد.
 وهى الهزيمة الأولى للمدير الفنى الأرجنتينى هيكتور كوبر منذ تولى المسئولية فى شهر فبراير الماضى منها ثلاث مباريات ودية ومثلها رسمية.. ويدير اللقاء طاقم حكام من بورندى بقيادة الدولى تيرى نكورونزيزا.
 وتعد هذه هى المواجهة الخامسة بين المنتخبين منها أربع رسمية ولقاء ودى وكانت المواجهة الأولى فى عام 1992 بتصفيات الأمم الأفريقية فاز فيها الفراعنة ثم تعادل المنتخبان فى لقاء العودة.
 والتقى الفريقان فى عام 2012 وديا وفاز المنتخب برباعية نظيفة.. ثم لعب الفريقان بتصفيات الأمم الأفريقية فى شهر يونيو الماضى وفاز المنتخب بخمسة أهداف مقابل هدف.. وبالتالى فان فوز منتخب تشاد السبت الماضى هو الأول لهم.. يدخل الفريق اليوم اللقاء ولا بديل أمامه سوى الفوز بأكثر من هدف إذا أراد لاعبوه التأهل لمرحلة المجموعات ومواصلة مشوار تصفيات كأس العالم.. ومنذ أن انتهت مباراة الذهاب والأجتماعات لا تنتهى سواء كانت بين المسئولين باتحاد الكرة بقيادة هانى أبوريدة عضو الاتحادين الدولى والأفريقى والمشرف على الفريق وتابعيه جمال علام رئيس اتحاد الكرة وايهاب لهيطة عضو مجلس الإدارة ومدير المنتخب وباقى أعضاء الاتحاد من أجل تحفيز اللاعبين ومساندتهم ومطالبتهم بتحقيق الفوز ورد اعتبارهم واكتساب ثقة الجمهور من جديد وقد وعد اللاعبون بأن يكونوا عند حسن الظن.. فى حين قام كوبر ومعاونوه بمشاهدة مباراة الذهاب مع اللاعبين أكثر من مرة من أجل تحديد نقاط القوة والضعف عند المنافس وكيفية مواجهته، بالإضافة إلى معالجة الأخطاء التى وقع فيها الفريق والتأكيد على عدم تكرارها وتحديدا العشوائية فى الأداء وضرورة اللعب بجماعية وعدم الاحتفاظ بالكرة أو اللعب بفردية مع الجدية والتركيز والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى وأن أى لاعب سيخرج عن النص سيتم استبعاده على الفور مع ضرورة لعب الكرة من لمسة واحدة والتحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة مع وجود كثافة عددية فى وسط الملعب كمحاولة للسيطرة عليه والضغط على الخصم فى منتصف ملعبه واستغلال المساحات فى خط دفاعه وضرورة سرعة ارتداد لاعبى الوسط والهجوم للخلف عند فقدان الكرة لمساندة خط الدفاع والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء وتضييق المساحات على مهاجمى تشاد.
ومن المنتظر أن يجرى كوبر تغييرا على تشكيل المباراة لاسيما بعد استبعاد كل من باسم مرسى وأحمد دويدار للإصابة، حيث من المتوقع أن يدفع بسعد سمير بدلا من دويدار.. وقد يدخل مصطفى فتحى فى التشكيل على أن يلعب أحمد حسن كوكا رأس حربة.. وفى حراسة المرمى فلا خلاف على أحمد الشناوى ومن جهة اليمين عمر جابر وفى اليسار صبرى رحيل وفى قلب الدفاع أحمد حجازى وبجواره سعد سمير وفى مركزى الارتكاز محمد الننى وحسام غالى والأخير سيكون له دور فى بناء الهجمات ومن أمامهما مصطفى فتحى ومحمود كهربا وفى الهجوم أحمد حسن كوكا وأحمد حسن مكى وعلى دكة البدلاء شريف إكرامى وطارق حامد وأحمد توفيق ومحمد نجيب ومؤمن زكريا وعمرو وردة وإبراهيم صلاح.. ويلعب كوبر بطريقة هجومية فى المقام الأول مع توازن دفاعى ويهدف إلى تحقيق هدف مبكر للأطمئنان.