الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرقابة ترفض مشاهد بفيلم «إسلام حنا» والمخرج: لن ألتزم بالتعديلات




 
أثارت قصة فيلم «إسلام حنا» العديد من المشاكل داخل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية حيث اشترط د. سيد خطاب رئيس الجهاز تنفيذ الملاحظات التى أعلنها قبل تصوير الفيلم وقال: «يتعرض الفيلم لموضوع مثير للجدل وتدور أحداثه حول سيدة مسلمة تضع مولودها داخل منزل قس مسيحى وتوصيه بتربية الطفل قبل موتها فيكبر الطفل المسلم داخل منزل مسيحى ومن هنا تثير بعض المشاهد الفتنة الطائفية فقمنا بتدارك الأمر من خلال وضع ملاحظات لحذف أو تعديل بعض هذه المشاهد والعبارات التى قد تتعرض للديانات أو تمس العقائد.
 
كما طالبنا المخرج بتغيير عنوان الفيلم لتجنب إثارة الفتنة وبدون ذلك لن يحصل على التصريح بعرضه الجماهيرى.
 
من جانبه رفض صفى الدين حسن مخرج ومؤلف الفيلم تنفيذ أى ملاحظات رقابية مؤكدًا أنه لم يهتم بمعرفة محتوى تقرير الرقابة الذى تسلمه مدير الإنتاج بشركة «فيلم كرو» وأضاف لم يتحدث مع خطاب حول أى تعديلات سوى اسم الفيلم.
 
وقال: «اعتراض د. سيد كان بشكل كبير حول اسم الفيلم واقترح خلال اتصال هاتفى وضع حرف «و» فى محاولة لحل المشاكل حتى لا يحمل عنوان الفيلم مشاكل دينية ليصبح «إسلام وحنا» ولكنى لم أقرر بعد تغييره لأنه مجرد «اسم» وليس «فعل» كما يكفل القانون حرية التعبير والرقابة الأولية على السيناريو ليس لها أهمية سوى الحصول على تصاريح التصوير الخارجى وبالأماكن العامة، ولكن قررت أن أقوم بتصوير الفيلم كما هو وانتظر بعدها رأى المصنفات الفنية التى تشاهد الفيلم قبل عرضه. فأنا لا أرى بفيلمى أى مشاكل طائفية فعلى العكس أقوم بإظهار صورة الترابط بين المسلمين والمسيحيين وأشكر فى القس يوحنا ولا أسىء له».
 
ومن جانب آخر يواجه فيلم «إسلام حنا» مشاكل أخرى حيث أعلن صفى الدين عن سحب الفيلم من شركة «فيلم كرو» المملوكة لأحمد لطفى وذلك بعد أن أعلنت الشركة إفلاسها على حد قوله ولهذا أصبح العقد لاغيًا.. ومن جانب آخر أكد المنتج أحمد لطفى أنه صاحب الفيلم وسيقوم بتأجيله حتى تفرغ الفنانة نيللى كريم من تصوير مسلسل «ذات».
 
لهذا قرر أن ينتج الفيلم بمجهوده الذاتى وسيشاركه الإنتاج الفنان والمنتج السورى عابد الفهد الذى أسندت له بطولة الفيلم.
 
وأوضح قائلا: «لا يوجد أى مستند قانونى يربطنى بهذه الشركة لأنها لم يصبح لها وجود منذ 15/5/2012 بجانب أن أحمد لطفى ليس لديه تراخيص لمزاولة مهنة الإنتاج فى مصر وليس عضوًا فى غرفة صناعة السينما ولم أقم بتوقيع تنازل له عن قصة الفيلم. بالإضافة إلى أنه مديون لى بمبلغ من المال لن استطيع استرداده لأن الشركة لم يعد لها وجود قانونًا.
 
أما عن ترشيح نجوم العمل فقال حسن: «كل أسماء النجمات اللاتى أعلن عنهن لطفى ليس سوى «شو إعلامى» فبالفعل قمت بعرض الفيلم على نيللى كريم ووافقت عليه فى البداية ولكنها لم تتعاقد عليه ولم تأخذ «عربون» للعمل به فبالتالى قامت بالاعتذار عنه وأعلنت ذلك فى وسائل الإعلام.. كما أنه استخدم اسم الفنانة السورية سولاف فواخرجى بشكل غير لائق حيث قال إنها غير مناسبة للدور وتابعة للنظام السورى وغيرها من الإهانات ولكننا لم نتصل بها أو نعرض عليها الدور.. وسنقوم أنا وعابد خلال الأيام المقبلة بتحديد اسم البطلة وباقى فريق العمل.