الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اجتماع «مصرى تركى إيرانى» لمناقشة الأزمة السورية




رجحت مصادر دبلوماسية مصرية أن ممثلى مصر وتركيا وإيران سيجتمعون اليوم لمناقشة المبادرة المصرية بشأن الأزمة السورية، عشية مغادرة المبعوث الأممى والعربى الأخضر الإبراهيمى دمشق فى ختام أول زيارة له فى إطار مهمته التى توقع الجيش السورى الحر فشلها.
 
وقالت المصادر ان هذا الاجتماع الثلاثى يأتى ضمن المبادرة الرباعية التى اقترحها الرئيس المصرى محمد مرسى بشأن الأزمة السورية.
 
ميدانيا لقى 12 شخصا مصرعهم أمس على يد قوات النظام السورى، فى مدن وبلدات سورية عدة، حسبما أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان.
 
بينما قتل 143 شخصا أمس الاول بنيران قوات النظام السورى، فيما قصف الطيران الحربى أحياء حلب الجديدة والفرقان والراشدين للمرة الأولى، فى الوقت الذى تواصلت فيه الاشتباكات فى أحياء الميدان والجابرية وصلاح الدين والسبع بحرات ومحيط القلعة الأثرية،وتسبب القصف المكثف على إدلب فى سقوط قتلى معظمهم من الأطفال حسبما ذكر نشطاء من المعارضة.
 
فى غضون ذلك، ذكرت عناصر من كتائب شهداء سوريا ان الكتيبة هاجمت مطار أبوالظهور العسكرى الموجود فى محافظة إدلب، وذكر الناشطون أن الكتيبة دمرت طائرة ميغ داخل المطار وتصدت لبعض الطائرات فى الجو.
 
وفى إدلب أدى هجوم شنته طائرة مروحية على بلدة كفر عويد إلى مقتل خمسة أطفال وامرأة على الأقل، بحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان.
 
وفى حلب قصف جيش النظام حى بستان الباشا المجاور لحى الميدان، إضافة إلى أحياء العامرية والصاخور وقاضى عسكر والفردوس.
 
وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان إن ناشطا إعلاميا مع مجموعة من مقاتلى المعارضة لقى حتفه فى مكان آخر من المدينة، إلى جانب مدنيين بينهما طفل قتلا جراء قصف على حى المساكن الشعبية. كما أفاد المرصد بالعثور على 17 جثة غير محددة الهوية فى حى الأعظمية فى حلب.
 
وشهدت مدينة حرستا بريف دمشق اشتباكات، بينما قصفت القوات النظامية حى الحجر الأسود فى دمشق من محاور عدة، مع محاولتها اقتحامه.
 
وفى محافظة درعا قتل سبعة أشخاص فى انفجار استهدف حافلة تقل مدنيين على طريق بلدة خربة غزالة فى الريف، بينما شهد حيا القصور والسبيلة فى المدينة حملة مداهمات واعتقالات تنفذها القوات النظامية.
 
وفى حمص، تعرضت بلدتا تلكلخ الحدودية مع لبنان والرستن للقصف، كما اندلعت اشتباكات بين قوات النظام والجيش الحر فى بلدة البوكمال بمحافظة دير الزور.